اقتصاد وبورصة

الأياتا: 6.8 % نمو الطلب على أسواق الشحن الجوى العالمية



كتب: سعيد جمال الدين سرحان

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا) النقاب عن نتائج نمو الطلب في أسواق الشحن الجوي العالمية لشهر فبراير 2018، التي أظهرت ارتفاع مستويات الطلب بنسبة 6.8٪، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت سعة الشحن بنسبة 5.6٪ على أساس سنوي في فبراير 2018، وقد جاء نمو الطلب متجاوزاً نمو سعة الشحن للشهر التاسع عشر على التوالي، وهو يمثل أمراً إيجابيّاً بالنسبة لعوائد شركات الطيران، والأداء المالي للقطاع بشكل عام..

وبهذا السياق، قال أليكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “إن الطلب على الشحن الجوي لا يزال قوياً، ويتجلّى ذلك بوضوح من خلال تحقيق نمو بنسبة 6.8٪ في شهر فبراير الماضي. ومع ذلك، فإن التوقعات الإيجابية لبقية فترات عام 2018 محكومة ببعض التأثيرات القوية المحتملة، إذ إن استمرار الازدهار والرخاء يرتبط بفتح الحدود أمام الناس وحركة التجارة وإزالة العقبات المحتملة”.

وشهدت جميع المناطق زيادة في الطلب على الشحن الجوي خلال فبراير 2018، وكشفت الناقلات الجوية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ عن تزايد الطلب على حركة الشحن الجوي بنسبة 6.5٪ في فبراير 2018، وزيادة سعة الشحن بنسبة 7.2٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2017. وقد تجدد الاتجاه التصاعدي لأنشطة الشحن المُعدّلة موسمياً، حيث تسجل كميات الشحن حالياً موجة صعود تتراوح بين 6.0٪ و7.0٪. وبما أن آسيا والمحيط الهادئ تمثل أكبر منطقة للشحن الجوي، إذ تستأثر بنسبة 37٪ تقريباً من حركة الشحن الجوي العالمي.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى