إحصائيات وأرقام قياسية في كأس العالم لكرة القدم


أرقام في المونديال

أول هاتريك في تاريخ البطولة.. بأقدام الأمريكي بيرت باتينود

اللقب تحقق 50 مرة منذ تاريخ كأس العالم.. و4 لاعبين سجلوه مرتين

 

 

مازال الحديث مستمر عن الأرقام والإحصائيات بنهائيات كأس العالم، حيث لا يتبقى سوى أيام قليلة على انطلاق النسخة الـ21 والمقرر إقامتها في روسيا.

وبعد أقل من شهرين، وتحديدًا يوم 14 يونيو المقبل، سيشهد ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو، انطلاق العرس الكروي العالمي بإقامة المباراة الإفتتاحية بين منتخب البلد المضيف ونظيره السعودي. ويسلط الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» الضوء كل يوم على رقم من الأرقام المثيرة التي يحفل بها تاريخ كأس العالم.

50- هو عدد المرات التي سجل فيها ثلاثية من الأهداف «هاتريك» في تاريخ بطولات كأس العالم.

ففي نهائيات البرازيل 2014 حقق السويسري شيردان شاكيري «هاتريك» قاد به منتخب بلاده للفوز على هندوراس (3-0) في دور المجموعات، كانت هذه الثلاثية الثانية والأخيرة في البطولة، بعد الأولى التي حققها النجم الألماني توماس مولر عند فوز الماكينات الألمانية على البرتغال (4-0) في الدور الأول.

ويعود أول «هاتريك» في تاريخ نهائيات المونديال، حققه الأمريكي بيرت باتينود في شباك الباراجواي (3-0) خلال النسخة الأولى “أوروجواي 1930”.

وهنا أربعة لاعبين حققوا شرف تسجيل الـ«هاتريك» مرتين، وهم ساندرو كوسيتش (ألمانيا الغربية في 1954) وجوست فونتين (فرنسا في 1958) وجيرد مولرد (ألمانيا الغربية في 1970)، أما الأرجنتيني جابريل باتيستوتا فقد تميز بأن سجلهما في نسختين متتاليتين (1994 و1998).

بينما يعتبر أشهر «هاتريك» هذا الذي سجل في المباراة النهائية لنسخة إنجلترا 1966، حين هز جيوف هيرست شباك ألمانيا عند الفوز (4-2) وأهدى به اللقب «للأسود الثلاثة»، لأنه الوحيد حتى الآن الذي أتى في مباراة نهائية.

وشهدت نهائيات سويسرا 1954 تسجيل أكثر عدد من «الثلاثيات» في نفس البطولة، بينما كانت نهائيات فرنسا 1938 وأسبانيا 1982 والمكسيك 1986 تسجيل أربع «ثلاثيات»، ومنذ تلك الأخيرة، لم تشهد أي نهائيات تحقيق أكثر من «ثلاثيتين» في نفس البطولة.

error: الموقع محمي