سلايدرمنوعات

“مشروع وطن” يدعو كافة مؤسسات الدولة لنموذج محاكاة الدولة المصرية



 كتب: محمد صوابى

صرحت الباحثة السياسية مريم عادل، المتحدث باسم مشروع ، وطن عن تدشين نموذج محاكاة النظام السياسي المصري بمشاركة مختلف الفئات الشبابية، وهو النموذج الذي يستهدف توعية الشباب بطبيعة عمل النظام السياسي المصري بمكوناته الرسمية المتمثلة في سلطات الدولة الثلاث،  وغير الرسمية المتمثلة في الأحزاب السياسية والمجتمع المدني. وهو ما سوف يتم بالتعاون مع مؤسسات الدولة المعنية ورعاية ودعم مجلس الوزراء المصري  وعدد من الوزرات المعنية بتمكين وتأهيل الشباب، ناهيك عن مشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية الشريكة.

 وأضافت مريم  أن أهمية النموذج تتضح فيما يوفره  من معلومات علميه رصينة ونقل للخبرات عن طبيعة عمل النظام السياسي المصري عبر نخبة من الأساتذة  المتخصصين في العلوم السياسية وعدد من صناع ومتخذي القرار في مؤسسات الدولة المعنية، وهو ما يؤدى بدوره إلى نقل الخبرات إلى الشباب المشارك وتوعيتهم بنظام الحكم في مصر.

كما ذكر  الباحث السياسى أحمد عيسى نائب منسق عام مشروع وطن أن فكرة تدشين النموذج  تعد الاولى من نوعها  حيث يقوم عليها  مجموعات شبابية وذلك بالتنسيق مع المجتمع المدنى المصرى حيث يقوم علي الفكرة مجموعات شبابية وأعضاء مشروع وطن من طلاب وحديثي تخرج كليات الاقتصاد والعلوم السياسية  من أكثر من ٥ جامعات مصرية  .

كما صرحت  د. شيماء القصاص منسق عام مشروع وطن  أن إتاحة الفرصة للشباب للقيام بهذا  العمل  يخلق  حالة  من الاتصال الفعال الحقيقى  بين أطراف ومكونات الدولة.

كما صرح الباحث السياسى فاروق حسين فور تكليفه بالعمل كمنسق للنموذج  بدء دراسة توسيع نطاق النموذج  لإشراك  أكبر عدد ممكن من مؤسسات الدولة والأطراف الشبابية  وأنه سيتم توجيه الدعوة لمؤسسات الدولة الحكومية والأهلية كافة للمشاركة في النموذج .

كما ذكرت الباحثة  ليلى أبو عطا  مسؤول وحدة التواصل الحكومى الشعبي أنه سيتم إتاحة  التسجيل وتلقي المقترحات  بالنموذج  على صفحات  مشروع وطن  خلال  أيام  قليلة  وسيتم تشكيل  لجنة متخصصة  لفحص المقترحات وعمل المقابلات الشخصية للمتقدمين  بالنموذج.

وجدير بالذكر أن الفكرة قد لاقت قبولا لدى العديد من مؤسسات الدولة المعنية، ناهيك عن مشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدني الشريكة مع المبادرة الوطنية للتنمية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى