طيران

غرفة الغوص والأنشطة البحرية تنتهى من وضع الشروط  الخاصة بعمل المصورين سواء فوق أو تحت سطح الماء



 

كتب: سعيد جمال الدين

إنتهت غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، من وضع ضوابط لعمل المصورين فى سياحة الغوص والأنشطة البحرية سواء كان عملهم على سطح الماء أو تحته .

وقد تضمنت القواعد الجديدة التى تم إقرارها من لجنة تسيير أعمال الغرفة بعدم التعامُل مع أى مُصور سطحى/ تحت الماء ، إلا إذا كان حاصِل على بطاقة الغُرفة اللازمة لمُزاولة النشاط كمُصور سطحى/ تحت الماء.

وأضافت الغرفة فى كتابها لأعضائها من مراكز الغوص ، بإنه فى حالة الإستعانة بمصورين فإنه يجب إنهاء إجراءات إعتماد وتسجيل شركات التصوير السطحى و/ أو التصوير تحت الماء بالغُرفة ، والتى تتضمن قيام بتقديم صاحب الشأن طلب التسجيل والإعتماد للغُرفة مُرفقاً عدد من المستندات بها الأصل صورة منه اللسجل التُجارى ( مُدرج به غرض الشركة) ، والبطاقة الضريبية، وتصريح من وزارة الثقافة بتداول وطباعة شرائط الوسائل البصرية والسمعية، إلى جانب صورة من عقد الملكية أو الإيجار أو الإستغلال أو التخصيص للمقر(على أن لا يقل عن عام ميلادى فى حالة الإيجار مُثبت التاريخ من الشهر العقارى أو حاصل على حُكم قضائى بصحة التوقيع(.

وعن الإجراءات الخاصة بإعتماد المُدير الفنى المسئول عن الشركة المُعتمدة للتصوير السطحى أو التصوير تحت الماء أوضحت الغرفة ضرورة تقديم المدسير المسئول صورة من بطاقة تحقيق الشخصية أو جواز السفر للأجانب للتأكُد من أن عُمر المُتقدم لا يقل عن 25 عام.
وكذلك صورة من المؤهل الدراسى للتأكُد من أن المُتقدم حاصل على مؤهل لا يقل عن مُتوسط ، فضلا عن صحيفة الحالة الجنائية خالية من الأحكام المُخلة بالشرف ( تصريح العمل للأجانب أو نموذج رقم 4 للأجانب) ، وصورة من شهادة الغوص الحاصل عليها المُتقدم والتأكُد من أنه لا يقل عن مُستوى مُرشد غوص على أن تكون الشهادة سارية ومُصرح له بالتدريس فى حالة المُدربين على أن تكون مُسجلة بقائمة المُستويات والمُنظمات المُعتمدة بالغُرفة.، مع أهمية حضور المُدير الفنى شخصياً للتوقيع على الإقرار القانونى.

أكدت الغرفة على ضرورة التأكُد من أن المُدير الفنى المسئول المُتقدم غير مُعتمد كمُدير فنى مسئول عن مُنشآة أخرى مالم تكُن مُنشآة مملوكة لنفس الشركة أو الكيان القانونى وبنفس المدينة ( يجب إعتماد تعيين مُدير فنى آخر فى حالة مُخالفة ذلك).

حذرت الغرفة ، من إنه فى حالة مُخالفة الأعضاء لما سبق ، سوف يتم توقيع العقوبات المُقررة على المُدير الفنى، أو المُرشد ، المُدرب المسئول عن الرحلة.

واختتمت الغرفة بيانها بإنه يُمكن للأعضاء بالغُرفة من مراكز الغوص ويخوت السفارى التقدم للحصول على بطاقة مُزاولة المهنة لأحد العاملين بالمنشآة من مُرشدى ومُدربى الغوص للعمل كمُصور سطحى/تحت الماء مباشرةً دون الحاجة للتعاقُد مع شركات التصوير تحت الماء.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى