وفد رفيع المستوى من البرلمان الياباني يزور مشروع مركب خوفو الثانية


 

كتب: سعيد جمال الدين

 

زار مساء أمس السبت الموافق 29 سبتمبر 2018 وفد رفيع المستوي من البرلمان الياباني وعلى رأس الوفد رئيس البرلمان ورئيس لجنه تقييم المشروعات الخارجية بالبرلمان الياباني، و السفير ماساكي نوكي Masaki Noke سفير اليابان بالقاهرة، ومدير الجايكا بالقاهرة، مشروع مركب خوفوالثانية بالهرم، وذلك لتفقد أعمال المشروع ومراحل العمل المختلفة به.

وكان في استقبال الوفد ورافقهم خلال الزياره عيسي زيدان المشرف علي الترميم بمشروع مركب خوفو الثاني و ممدوح طه المشرف الأثري هيروماساكروكوتشي نائب مدير المشروع من الجانب الياباني.

وأوضح زيدان ، أن الزيارة تضمنت جولة داخل حفرة المركب ومتابعة أعمال رفع القطع الخشبية من الحفرة، و معامل الترميم الموجود ة بالموقع ومشاهدة أعمال ترميم القطع الخشبية و القطع التي تم الانتهاء من ترميمها.

وأشار زيدان أن الوفد الحرص على سمع شرح مفصل التعرف علي كل خطوات المشروع وماتم انجازه منذ بدايته وحتي الآن.

وأعرب الوفد عن تقديره البالغ بالجهد المبذول بالمشروع وما تم انجازه، خاصة بعد ما شاهدوا مجموعة من مجاديف المركب والتي أصبحت كاملة بعد اتمام أعمال ترميمها وتجميعها، وتوجه الوفد بالشكر الي كل فريق العمل متمنين لهم التوفيق.

جدير بالذكر أن مشروع ترميم مركب خوفو الثانية هو مشروع مشترك بين اليابان ومصر بدعم من هيئه التعاون الدولي اليابانية وجامعه هيجاشي نيبونالدوليه، وقد نجح فريق العمل حتى ألان في رفع ما يقرب من 960 قطع خشبيه من الحفره وتم ترميم ما يقرب من 900 القطعة و نقل 675 قطعه إلى المتحف المصرى الكبير تمهيدا لبدء المرحلة الثانية وتجميع المركب وعرضها بالمتحف المصري الكبير.

 

error: الموقع محمي