سلايدرعاجلفن وثقافة

رئيس قطاع الآثار الإسلامية داخل المناطق الأثرية بالوادي الجديد.. اعرف التفاصيل



 

 

كتب: سعيد جمال الدين

 

توجه الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية إلى محافظة الوادي الجديد لتفقد بعض المناطق الأثرية بالمحافظة، وذلك للوقوف على بدء دراسة عدد من المشروعات الأثرية الهامة التي تهدف إلى تطوير وتأهيل العديد من المناطق الأثرية بالمحافظة.

وأكد الدكتور مصطفى أن ذلك يأتي فى إطار خطة وزارة الآثار للشراكة مع المحافظات المصرية المختلفة والجهات السيادية الأخرى وقطاع الأعمال والقطاع الخاص، حيث تم الاجتماع و التنسيق مع عدد من المسؤولين بالمحافظة، لبحث مشروعات تطوير وتأهيل كل من مدينة البجوات ومدينة بلاط ومدينة القصر الأثرية لتحسين المناطق الخدمية بها ،بالإضافة إلى دفع سبل التعاون مع المحافظة لسير العمل بهذه المشروعات.

وأضاف الدكتور مصطفى أن تطوير وتأهيل هذه المناطق الأثرية هو أحد العوامل الأساسية لحماية تلك المناطق والحفاظ عليها، كما أنها إضافة كبيرة للسياحة الثقافية، وزيادة الوعي الأثري لأبناء المحافظة بالقيمة الحضارية والتاريخية لمحافظتهم ولبلاهم.

ويذكر أن محافظة الوادي الجديد تضم العديد من المواقع الأثرية التى يرجع تاريخها إلى عصور ماقبل التاريخ بخمسة آلاف سنه مرورا بالعصور الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية .

ومن أهم المناطق الأثرية بالمحافظة: مدينة البجوات والتي تضم أكثر من 300 مزار بنيوا على أطلال المقابر الرومانية التى تحتوي على رسومات جدارية أهمها تلك التي تحكي رحلة خروج سيدنا موسى ومطاردة فرعون وجنوده لموسى وصحبه من مصر والتى وترجع إلى القرن الرابع الميلادى.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى