سلايدرصحة والأسرة

«الصحة» و«الاتصالات» يبحثان التصور النهائي لميكنة مشروع التأمين الصحي الجديد



 

التقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مساء الأحد، الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ لمناقشة التصور النهائي للخطة التنفيذية والبرنامج الزمني لميكنة مشروع التأمين الصحي الجديد، والمقرر بدء العمل به بمحافظة بورسعيد كأولى محافظات تطبيق القانون الجديد.

حضر الاجتماع اللواء سيد الشاهد، مساعد الوزير للشئون المالية والإدارية، والدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة والمشرف على مشروع التأمين الصحي ببورسعيد، والدكتور أحمد محي القاصد، مساعد الوزيرة لقطاع الطب العلاجي، والمهندس وائل شحاتة مدير مشروع ميكنة التأمين الصحي بوزارة الصحة، كما حضر المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واستعرض نائب وزير الاتصالات آخر نتائج أعمال ودراسات الفريق المشترك بين وزارتي الصحة والاتصالات خلال الفترة الماضية المعني بميكنة التأمين الصحي الجديد، بالإضافة إلى المسودة النهائية لكراسة الشروط الخاصة بميكنة المشروع، والمزمع طرحها خلال الفترة المقبلة.

كما تناول اللقاء التعاون المشترك بين الوزارتين في مجال التكنولوجيا الصحية وآليات الاستفادة من قاعدة البيانات الموحدة للدولة والتي تعد إحدى مخرجات المشروع القومي للبنية المعلوماتية والذي تقوم به هيئة الرقابة الإدارية، ومن خلال المشروع سيتم تسجيل و ربط أسر المنتفعين على الوحدات ومراكز الرعاية الأساسية بمحافظة بورسعيد في إطار تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الجديد.

ونظام الميكنة هو أحد ركائز تطبيق التأمين الصحي الشامل والذي سيتم من خلاله تسجيل وربط المنتفعين وكذلك ربط الوحدات والمراكز الصحية بالمستشفيات وفقا لمعايير الإحالة، فضلا عن إنشاء ملف صحي إلكتروني لكل مواطن في المنظومة الجديدة، وميكنة أنظمة تحصيل اشتراكات المواطنين المؤمن عليهم وميكنة نظم الدفع مقابل الخدمات العلاجية.

وأشادت وزيرة الصحة بدور وزارة الاتصالات في تنفيذ المشاريع المشتركة، مؤكدة أن وزارة الاتصالات هي الذراع التكنولوجي للدول. ووجهت بسرعة استكمال البنية التكنولوجية التحتية للوحدات والمستشفيات التي تم استلامها بمحافظة بورسعيد، كما وجهت بميكنة وربط وحدتين ومستشفيين بالمحافظة كنموذج مصغر للنظام المميكن، تمهيدا لتطبيقه بشكل كامل على كافة منشآت المحافظة.

وأكد وزير الاتصالات حرصه الدائم على مساندة وزارة الصحة في كافة المشروعات الصحية سواء الجارية أو المستقبلية، قائلاً “نحن فريق واحد ونعمل من اجل خدمة المواطن المصري”.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى