سلايدرعاجل

في اليوم العالمي للفقر.. أكثر من 8 برامج حكومية لحماية الفقراء



 

كتب: سعيد جمال الدين

قال الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن برنامج برنامج الدعم النقدي المشروط “تكافل وكرامة” الذى أطلقته الحكومة المصرية فى مارس 2015 وحتى الآن قد بلغ تكلفة البرنامج منذ إطلاقه حتي الآن 23 مليار و921 مليون جنيه عام 2018 .

وأشار الجهاز فى تقريره الذى أصدره اليوم الأربعاء بمناسبة إحتفال العالم بيوم الفقر العالمى والذي يحتفل به يوم 17 أكتوبر من كل عام، وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإحتفال به منذ عام 1993بهدف تعزيز الوعي للحد من الفقر والفقر المدقع في كافة الدول وبشكل خاص في الدول النامية، إلى أن برنامج تكافل وكرامة يستهدف تقديم دعم نقدى للأسر الفقيرة، لضمان نمو الأطفال صحيا وتغذيتهم جيدا، وإبقائهم في المدارس للتعليم، والحد من من الظواهر السلبية مثل التسرب من التعليم وعمالة الأطفال وأطفال الشوارع.

وتستهدف الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة”تخفيض نسبة الفقر بجميع أبعاده إلى النصف بين الرجال والنساء والأطفال بحلول عام 2020والقضاء على الفقر نهائياً بحلول عام 2030 “.

وقد استعرض الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء جهود الحكومة لتحقيق الحماية الاجتماعية للفقراء والخروج من دائرة الفقر موضحا ا فى تقريره أن برنامج تكافل وكرامة بدا تنفيذ في مارس عام 2015، وبلغ عدد مستفيدى البرنامج 2 مليون و250 ألف أسرة حتي سبتمبر 2018 من جميع محافظات الجمهورية ، وأن 89%من المستفيدين فى برنامج تكافل من النساء ،مقابل 11% فقط من الرجال في قري ونـجـوع مصر للأسر تحت خط الفقر فى27 محافظة.

وحول دعم السلع التموينية ، أكد الجهاز إنه قد تم التوسع في برنامج دعم السلع التموينية من خلال زيادة قيمة الدعم للفرد المسجل على البطاقة التموينية الي 50 جنيه شهريا في يونيو 2017 بدلا من 15 جنيه في يونيو 2015 ، مع تطبيق منظومة الخبز المدعم في27 محافظة، وتخصيص 150 رغيفًا شهريًا لكل مواطن، ودعم السلع الغذائية الأساسية فيما يعرف بدعم السلع التموينية ويحصل عليه حوالى 19 مليون أسرة .

وأشار الجهاز إلى أن هناك برنامج آخر إعتمدته الدولة تحت عنوان برنامج “الألف يوم الأولى في حياة الطفل” تستفيد من هذا البرنامج 16 ألف سيدة مسجلة ببرنامج تكافل وكرامة في 10 محافظات بالصعيد، إلى جانب التوعية الغذائية والتوعية المجتمعية، ويشترط البرنامج زيارة النساء المستفيدات لمراكز الرعاية الصحية بانتظام للحصول على أقراص حمض الفوليك والحديد مجاناً للحوامل وأقراص فيتامين «أ»،بالإضافة إلى الحديد للمرضعات،أما الأطفال فيحصلون على فيتامين «أ» مع تطعيمات التحصين الدورية.

قال الجهاز أن هناك برامج أخرى لحماية المواطن من الفقر منها الحماية من المرض(الرعاية الصحية لغير القادرين) ، والذى يهدف الي إتاحة الرعاية الصحية والتأمين الصحى لطلاب المدارس. وأُضيف لهذه المنظومة برنامج جديد هو «الرعاية الصحية لغير القادرين»، والذى بدأ أيضاً فى الصعيد فى مارس 2015 ، كما يستهدف التغطية الصحية لأفقر الفقراء، ومن أهم البرامج التى تنفذها الحكومة بنجاح كبير برنامج علاج مرضى التهاب الكبد الوبائى (فيروس سي) والذى وفر العلاج لـ 835 ألف مريض، كلف موازنة الدولة 2.9 مليار جنيه.

إلى جانب برنامج سكن كريم والذى يهدف البرنامج إلى تحقيق التحسن المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة. ويستهدف البرنامج أفقر 5 محافظات بمصر، تعانى من مشاكل فى وصلات مياه الشرب ووصلات الصرف الصحى ورفع كفاءة المنازل ويتجاوز معدلات الفقر بها 50%، وهى محافظات أسيوط وسوهاج والمنيا والأقصر وقنا لحوالى 64 ألف أسرة.

وعن برنامج (كفاية 2) قال التقرير إن البرنامج يهدف إلى الحد من الزيادة السكانية بين الأسرالمستفيدة من الدعم النقدى «تكافل» ، وقد إستهدف نحو مليون و148 ألفاً و861 سيدة تتراوح أعمارهن بين (18 و49 سنة)،ولديهن ٣ أطفال أو اقل للأسرة الواحدة فى المحافظات الأكثر فقرا وهى البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان بتمويل قدره 85 مليون جينه.

أما برنامج التمكين الاقتصادي والاهتمام بالمراة (برنامج قروض مستورة) والذى يهدف إلى تمكين المرأة اقتصاديا من خلال تمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تحولها إلى طاقة منتجة والذى بدأ تنفيذ المشروع إعتبارا من 19/11/2017 ،وصل عدد المشروعات التى تم تنفيذها من خلال مشروع مستورة إلى12ألف مشروع بقيمة إجمالية192مليون جنيه.

وتأتي المشروعات التجارية فى مقدمة المشروعات التى تنفذها المستفيدات ،وبلغ عددهاحوالى5365مشروع، بقيمة إجمالية تصل إلى 86مليون جنيه ، تليها مشروعات الإنتاج الحيواني بحوالى4585مشروع، بقيمة إجمالية تصل إلى 81مليون جنيه ، أما المشروعات الصناعية فبلغ عددها477مشروع ، بقيمة تقترب من7مليون جنيه،وتتنوع باقى المشروعات بين خدمية ومنزلية بعدد 1562 مشروع بقيمة 19 مليون جنيه.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى