أخبار وتقاريرسلايدرفن وثقافةمختارات

أسرار اعتزال الفنانين الشباب.. وكواليس عودتهم



 

حلا شيحة وميرنا المهندس وعبير صبري.. رايح جاي

محمد العربي وهناء ثروت و وشمس البارودي.. خارج الخدمة

 

تقرير: محمد حسين أمين

شهد الوسط الفني اعتزال عدد كبير من النجوم، حيث كان لكل واحد منهم سبب لاتخاذ هذا القرار، ولكن عاد عدد منهم للمجال الفني من جديد، مثل سهير البابلي، سهير رمزي، محسن محيي الدين، حسن يوسف، وغيرهم.

بينما اختار عدد من النجوم، اعتزال الفن دون رجعة، ولم نشاهد أيا منهم في عمل فني، منذ اتخاذهم قرار الاعتزال.

وفي ذات الوقت يرى البعض أن الفن مهنة كغيره من المهن الأخرى لا يعيب صاحبها شيئا في حين يرى آخرون أنه قد يكون طريقا للذنوب والمعاصي ولذلك لجأ بعضهم لاعتزال هذا المجال من أجل الدين فهناك مجموعة من الفنانين الذين ابتعدوا عن التمثيل وتفرغوا للعبادة .

“المسار تفتح هذا الملف ”

حلا شيحة

وقبل أن تعود الفنانة حلا شيحة للفن في 2018  كانت قد قررت حلا اعتزال الفن بشكل نهائي وارتداء النقاب، وكان فيلم “كامل الأوصاف” مع المطرب “عامر منيب”، هو آخر أعمالها الفنية، كما كانت تذهب بعد التصوير لتتابع عملية المونتاج وهي مرتدية إياه.

 

فضل شاكر

 

في أوج نجوميته وشهرته، فجر الفنان اللبناني فضل شاكر، مفاجأة كبيرة، بعدما أعلن اعتزاله الفن، معللًا ذلك بأن “الفن حرام”.

 

وشارك “شاكر” بعد هذا القرار في العمل الجهادي، مع بعض المتطرفين، إلا أنه تركهم منذ فترة، وأكد أنه لم يشارك في قتل أي شخص.

 

ميرنا المهندس

 

بعد إصابتها بمرض سرطان القولون، قررت “المهندس” ترك العمل الفني، وارتداء الحجاب، وظلت حريصة على الالتزام الديني، إلا أنها عادت بعد ذلك وخلعت الحجاب، وقررت العودة للعمل الفني.

في عام 2009 ، ثم عاودها المرض حتى توفيت في عام 2015 .

عبير صبري

 

وقبل عودتها مرة أخرى للفن كانت عبير صبري إحدى الفنانات اللاتي اتخذن قرارًا مفاجئًا بالاعتزال، من أجل الالتزام وارتداء الحجاب، وهي في أوج نجوميتها، إلا أنها عادت مرة أخرى للعمل الفني.

وأعربت “عبير” في أكثر من مناسبة على ندمها الشديد على تلك الفترة التي ابتعدت فيها عن التمثيل، مشيرة إلى أنها اتخذت القرار الصحيح بالعودة.

 

موناليزا

 

بعد تحقيقها لنجاح منقطع النظير عقب فيلم “همام في امستردام”، فاجأت الفنانة الشابة “موناليزا” الجمهور عام 2002، باعتزالها الفن، وسفرها مع زوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتكوين أسرة هناك، وبعد التزامها دينيًا وارتدائها الحجاب، قررت العودة إلى مصر مرة أخرى العام الماضي، وأعربت عن رغبتها في العودة للتمثيل.

 

أما الفنانون الذين أعلنوا اعتزال الفن بلا رجعة فهم  محمد العربي، حيث شهد هذا الأسبوع الذكرى الـ71 لميلاد الفنان محمد العربي، الذي اتخذ قرارا باعتزال الفن عام 1989، وهو ابن الفنان عبد البديع العربي، وشقيق الفنان وجدي العربي، وله عدد من الأدوار الهامة منها “أولاد آدم”، “رحلة أبو العلا البشري”، “حمام الملاطيلي”.

شادية

 

والمرحومة الفنان شادية التي رحلت عن دنيانا منذ عدة أشهر هي أشهر الفنانات المعتزلات اللاتي اخترن الابتعاد تماما عن الوسط الفني، حتى حينما تم تكريمها في أوائل التسعينات، لم تذهب لاستلام الجائزة، واختارت الفنانة الكبيرة أن تعتزل تاركة ورائها رصيدا فنيا عظيما من الأعمال الخالدة، حيث اتخذت قرارها بالاعتزال عام 1985، ومن أهم أعمالها “الزوجة 13″، “ميرامار”، “اللص والكلاب”، “لا تسألني من أنا”، “في الهوا سوا”، “مراتي مدير عام”.

 

حسين صدقي

وكذلك الفنان القدير حسين صدقي، أعلن اعتزاله الفن عام 1961، عقب عرض فيلمه “أنا العدالة”، وقد أوصى “صدقي” أبنائه بحرق أفلامه، وتوفي حسين صدقي عام 1967، عن عمر يناهز 59 عاما، ومن أهم أعماله “خالد ابن الوليد”، “الشيخ حسن”، “شاطئ الغرام”، “الحبيب المجهول”.

 

هناء ثروت

 

والفنانة هناء ثرون هي زوجة الفنان محمد العربي، وسبقته في اعتزال الفن بعامين، وتحديدا في 1987، وشاركت الفنانة المعتزلة في عدد كبير من الأعمال أهمها “محمد رسول الله”، “وتمضي الأيام”، “بائعة الحب”، “قصر في الهواء”.

 

جيهان نصر

 

أما الفنانة  جيهان نصر،  اعتزلت الفن في عام 1997، بعد زواجها من الملياردير السعودي سعود الشربتلي، وتعتبر نجمة التسعينات واحدة من أشهر أبناء جيلها، التي لمعت في عدد من الأدوار أهمها “المال والبنون”، “من الذي لا يحب فاطمة”، “الأبطال”، “بريء في ورطة”.

 

شمس البارودي

 

وكذلك الفنانة شمس البارودي، اتخذت قرارا باعتزال الفن نهائيا عام 1984، وبعدها ارتدت النقاب، لكنها خلعته منذ عدة سنوات، وبررت ذلك أنها أصبحت امرأة كبيرة في السن، وعلى عكس زوجها الفنان حسن يوسف، لم تعد مرة أخرى لتقديم أدوار فنية بعد سنوات من الاعتزال، واكتفت بما قدمته من أعمال أبرزها “القط السمان”، “المجرم”، “المطلقات”، “ابنتي والذئب”.

 

نورا

أما الفنانة نورا اعتزلت الفنان الفن عام 1996، بعد أن اتخذت قرارا بارتداء الحجاب، ومن بعدها لم تشارك في أي عمل فني، وقد شاركت نورا في بطولة عدد كبير من الأعمال أهمها “ضربة شمس”، “عنتر شايل سيفه”، “الكيف”، “العار”، “جري الوحوش”.

 

نسرين

 

والفنانة نسرين هي زوجة الفنان محسن محيي الدين، حيث اتخذا الاثنان سويا قرارا باعتزال الفن عام 1991، ومن بعدها لم تشارك في أي عمل فني، ومن أبرز أعمالها الفنية “الحفيد”، “شباب على كف عفريت”، “طائر الأحلام”، “أبواب المدينة”.

 

حنان ترك

 

وأعلنت الفنانة حنان ترك اعتزالها الفن عام 2012، على الرغم من أنها مثلت عددا من الأدوار وهي ترتدي الحجاب، إلا أنها أجرت مداخلة هاتفية على الهواء من خلال برنامج “أنا والعسل”، مع الإعلامي اللبناني نيشان، وأعلنت من خلال المكالمة اعتزالها الفن نهائيا، ومن أبرز أعمالها “حرامية في تايلاند”، “المهاجر”، “المصير”، “الحب الأول”، “أميرة في عابدين”.

 

إيمان

 

أما الفنانة إيمان اعتزلت الفن عام 1962، بعد زواجها من طبيب ألماني، لتكمل بقية حياتها بالنمسا، وقد شاركت النجمة السمراء في عدد من الأعمال أهمها “أيام وليالي”، “علموني الحب”، “أنا بريئة”، “تحت سماء المدينة

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى