أخبار وتقارير

وزير الري يوضح أمام منتدى شباب العالم تحديات مصر المائية



أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى على عدة حقائق تتمثل فى ان اهم واسباب التغيرات المناخية وتأثيراتها الضارة هو الانبعاثات والاحتباس الحرارى وارتفاع درجات الحرارة التى تؤدى بدورها الى التغيرات المناخية التى تتسبب فى ارتفاع منسوب المياه بالبحار والمحيطات مؤدية بذلك الى احتمالية غرق الاراضى المنخفضة بالدلتاوات التى تواجه تلك البحار والمحيطات وان منطقة الدلتا بمصر معرضة لتلك المخاطر.

جاء ذلك خلال مشاركته كمتحدث رئيسى بمنتدى شباب العالم بجلسة مناقشة الأمن المائى فى ظل التغيرات المناخية وتأثيراتها على العديد من بلدان العالم ومصر.

وأضاف عبد العاطى ان مشاكل الزيادة السكانية المطردة والصحة والفقر تعد من اهم التحديات التى تواجه العديد من دول العالم ومنها مصر وان ذلك يضع ضغوطا على الموارد المائية فى مصر حيث ان 97% من الموارد المائية تأتى من خارج الحدود وخاصة فى ظل زيادة الطلب على المياه مع ثبات الموارد ووجود فجوة بين الموارد والاحتياجات تقدر بنحو 21 مليار متر مكعب سنويا فضلا عن كميات المياه المطلوبة لتوفير الامن الغذائى من خلال الواردات الغذائية فى صورة مياه افتراضية والتى تقدر بنحو 34 مليار متر مكعب.. وتعتبر مصر من اعلى دول العالم فى كفاءة اعادة الاستخدام والذى من خلاله يتم ازالة الفجوة بين الموارد والاحتياجات.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى