سلايدرصحة والأسرةعاجل

تعرف علي أعراض وأسباب ضعف الدورة الدموية



حسام المهدي يوضح المرضى الأكثر عرضة لضعف الدورة الدموية

المهدي يوضح أعراض وأسباب ضعف الدورة الدموية

المهدي ينصح مرضى قصور الدورة الدموية برفع القدمين والحمام الدّافئ

كتب: محمد صوابى

الدورة الدموية، هي حركة الدَّم في جميع أجزاء الجسم، حيث ينقل الأكسجين والغذاء إلى الخلايا ويجمع ثاني أكسيد الكربون والفضلات، ثم يتنقل الدَّم المُؤكسد من البُطين الأيسر للقلب عبر الشّرايين إلى الشُّعيرات الدمويّة في أنسجة الجسم، ويعود الدَّم غير المُؤكسد من الشّعيرات الدمويَّة في أنسجة الجسم إلى الأُذين الأيمن في القلب.

وعندما يقل ضخ الدم في الجسم، هذا ما يقصد بضعف الدّورة الدموية، والذي يشير إلى مرض الأوعية الدمويَّة الطَرَفيّة (أو مرض الشّرايين الطَرَفيّة)، وهو مرض يحدث عند انسداد الشّرايين التي تُزوّد الأعضاء الداخليّة والذّراعين والسّاقين بالدَّم نتيجةَ تصلُّب الشّرايين.

وأوضح الدكتور حسام المهدي استشاري، جراحة الأوعية الدموية بالقصر العيني، أن مرضى السكر والقدم السكري، الأكثر عرضة إلى حدوث قصور لهم في الدورة الدموية، مشيرا إلى أن أبرز أعراضها حدوث تشنجات بعضلات الساق أثناء السير أو ألم في القدم أثناء الراحة أو غرغرينا بأصابع القدم، أو تنميل في الأطراف، أو ألم لاذع في الأطراف، أو برودة القدمين، أو دوخة وزغللة في العينين وقد يسقط على الأرض وربما يفقد وعيه.

وأكد المهدي، أن أسباب ضعف الدورة الدموية، ترجع إلى الإصابة بمرض الشريان الطرفي، وجلطات الدم، والدوالى، ومرضى السكري، والمصابين بالسمنة المفرطة، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى ارتفاع الكوليسترول، وقلة الحركة والنشاط.

ونصح المهدي، برفع القدمين باستمرار، والحمام الدّافئ الذي يُنشّط الدّورة الدمويّة، وتناول الكثير من الخضار والفاكهة، خاصّةً ما هو مشهور بخصائصه التي تُحسّن الدّورة الدموية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى