موضوعات مختلفة

كيف تتجنب الغش والاحتيال فى سوق الفوركس؟



 

يعتبر سوق الفوركس من بين الأسواق التجارية الأكثر نشاطًا فى العالم كما أنه بيئة مليئة بالكثير من الفرص للربحالتى يمكن تحقيقها وفى المقابل هناك العديد من المخاطر المحتملة الكامنةالتى ينطوى عليها.

إن التقلب فى أسعار العملات الأجنبية يمكن أن بتسبب فى حدوت خسائر فادحة للمستثمر ومع ذلك، ليس هذا الخطر الوحيد الذى يجب على المستثمر التفكير فيه عندما يتعلق الأمر بتداول العملات الأجنبية.

يجب على جميع المستثمرين أن يكونوا على دراية بعمليات الخداع والاحتيال التى من الممكن أن يقعوا ضحاياها، حيث أن الطبيعة الشكلية للتداول خارج البورصة وصناعة الفوركس الفردية وقواعد الركود فى السوق يمكن أن تجعل المتداولين عرضة لعمليات الاحتيال فى الفوركس.

تشتمل بعض عمليات الاحتيال الشائعة فى الفوركس على بيع البرامج التى تهدف إلى تحقيق ربح كبير للعميل، وانشاء حسابات مزيفة للعملاء بغرض تحقيق عمولات وادعاءات كاذبة عن العملاء الذين يحققون أموال ضخمة وتسويق زائف وسرقة حساب العميل.

عادة ما يبدأ معظم المتداولين بالتسجيل مع وسيط كبير ويعتقدون أنهم آمنون، لكن هذا ليس هو الحال دائمًا، فى كثير من الأحيان يتم استغلال المبتدئين فى عالم التداول، ولهذا السبب عليك التصرف بحذر وحساب تحركاتك بحكمة.

ما الذى تحتاجه للتحقق منه؟

سمعة الوسيط هى التى يجب أن تتحقق منها من خلال موقع وسيط الويب والردود الناقدة، تحقق مما إذا كان الوسطاء يشتكون من صعوبة سحب الأموال أو عمليات الخداع، سيقوم السماسرة من ذوى السمعة الطيبة بإدراج الجوائز والاعترافات التى حصلوا عليها على موقعهم على الإنترنت مثل شرة أفاتريد حيث تضع Avatrade نصب أعينها المصداقية وتامين أموال عملائها.

تأكد من أن الوسيط الذى تختاره مسجل لدى منظم مالى دولى شرعى، وسيكشف الوسيط النزيه عن الوكالات المُسجل فيها، وبصفتها شركة خاضعة للرقابة يجب أن يلتزم وسيطك بتوجيهات اللوائح التنظيمية، أيضًا تأكد من أن الوسيط الخاص بك يحتفظ بأموال العميل فى بنك مرموق.

ما الأمور التى يجب أن تحترس منها؟

1 .رسوم غير ضرورية.

2 .اجراءات معقدة وغير واضحة للتداول والانسحاب.

3 .وعود أكثر من اللازم والوعود بأرباح كثيرة.

يجب عليك أن تكون حذرًا من الناس الذى يعدون بعوائد كبيرة أو منخفضة، فمثلًا إذا رأيت اعلانات تقول أشياء مثل “حقق 2500 دولار فى دقائق” فهذا دليل جيد على أنها ليست شركة ذات سمعة جيدة، الشركة ذات السمعة الطيبة ستخفف دائمًا من جاذبية الأرباح العالية بالتزامن مع التحذيرات التى يمكن أن تخسرها بنفس الحجم، فسوق الفوركس ليس المصباح السحرى الذى يحقق الربح فقط بل يحتوى على الكثير من المخاطر مثل أى عمل تجارى.

4 .إذا طلب منك الوسيط ارسال الأموال على الفور

كن حذرًا من الأشخاص الذين يطلبون ارسال الأموال فى أقرب وقت ممكن بعد اغوائك بالكثير من الربح، تذكر أنه بمجرد أن تترك أموالك من يديك قد يكون من المستحيل استردادها.

ما الذى يجب عليك فعله إذا كنت تعتقد أنه تم خداعك؟

الحديث حول هذا الموضوع على المنتديات ووسائل الاعلام الاجتماعية ليس كافيًا، المسار الصحيح لهذا هو التواصل مع السلطات المختصة أو الهيئات التنظيمية وتقوم بتقديم شكوى لتسوية النزاعات مع الوسيط المسجل لديها.

هذه المؤسسات متواجدة لمنع اساءة الاستخدام فى الأسواق المالية كما أنها تحمى المستثمرين من الممارسات الاحتيالية، لا تخف من الاتصال بهم إذا كنت قد تعرضت للاحتيال، ضع فى اعتبارك أنه من خلال الابلاغ عن مثل تلك العمليات فإنك تساعد أيضًا فى منع مثل هذه الحالات فى المستقبل.

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى