رسميا.. “الصحة” تعلن علاج مصابي السكتات الدماغية علي نفقه الدولة



 

كتب: محمد صوابى

 

أعلنت خلال المؤتمر الدولي الأول للسكتة الدماغية مفاجئه سارة للمواطنين، حيث قررت وزاره الصحة والسكان علاج المصابين  بالسكتة الدماغية علي نفقه الدولة بتركيب قسطرة مخيه لبعض الحالات من خلال لجنه طيبه علي أعلي مستوي لتحديد المعاير  للقرار بالرغم من ارتفاع العلاج بالقسطرة بصوره عالية .

وقال دكتور هاني عارف، أستاذ أمراض المخ والأعصاب بطب عين شمس، أن السكتة الدماغية  تحدث نتيجة انسداد احد الشرايين  لأعراض مفاجئه تتحدد حسب مكان الإصابة داخل المخ نفسه ومن أعراضها ثقل باليد والساق واللعثمة في الكلام واعوجاج في الفم.

وهنا اَي مريض عندما يشعر بأعراض الإصابة لابد من التوجه فورا لأقرب مستشفي يضيف الآن الجلطة الدماغية من الممكن علاجها، ولكن شرط أن تكون في الساعات الذهبية حوالي الأربع ساعات ونصف الأولي بمذيب للجلطة، ولكن هناك ١٥٪ من الحالات لا تستجيب لمذيب الجلطات نتيجة انسداد لأحد شرايين المخ الرئيسية وهنا لابد من إزالة الجلطة بالقسطرة المخية.

وأضاف د. هاني عارف  هناك أخبار مهمة حدثت تزامنا مع المؤتمر أن وزاره الصحة وافقت علي العلاج  بالقسطرة المخية حيث كان القرار منذ عامين ولكنه تم تفعيله حاليا، حيث كان تفعيله سابقا حيث كان يواجه عقبات كبيرة لارتفاع تكلفه العلاج، ولكن الآن انجازا للدولة أن يتم علاج اَي مريض بالقسطرة المخية علي نفقه الدولة بحضور دكتور عماد كاظم نائبا عن وزيره الصحة للإعلان عن موافقة الوزارة لتوفير خدمه القسطرة المخية.

ويقول دكتور احمد البسيوني أستاذ أمراض المخ والأعصاب، أن القسطرة المخية تقنيه  فعاله وجميع التوصيات العالمية أجمعت علي شروره استخدام القسطرة المخية في حاله انسداد بالشريان الرئيسي للمخ .

وقال دكتور احمد عبد العليم مدير وحده السكتة الدماغية بالقصر العيني يجب توعية أطباء الطوارئ بأهمية علاج الجلطة الدماغية في الساعات الأولي وأهمية سرعه نقل المريض الي أقرب مستشفي مجهز لذلك، وأضاف هناك أهميه قصوي لتأهيل المريض بعد الشفاء من الجلطات حتي يكون اقرب ما يكون للإنسان الطبيعي.