رياضة

مقترح ضم لاعبي شمال أفريقيا لـ “المحليين” في الدوري المصري بين القبول والرفض



 

تقرير: هاني علاء

يبدو أن اعتماد قرار اعتبار لاعبي شمال أفريقيا غير أجانب في البطولات المحلية بات مسألة وقت بعد تصريحات عصام عبد الفتاح عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة والتي أكد خلالها أنه سيتم تنفيذ القرار في شهر ديسمبر المقبل.

وكان الاتحاد التونسي برئاسة «وديع الجرئ» فعل قرار تنقل لاعبي شمال أفريقيا للدوري التونسي باعتبارهم محليين، على أن يتم تنفيذ القرار بداية من فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

وفي حال تفعيل هذا القرار واعتبار لاعبي شمال أفريقيا غير أجانب بالبطولات المحلية ستعود بالإيجاب والسلب على الكرة المصرية.

 

الإيجابيات:

1- في حال تطبيق قرار اعتبار لاعبي شمال أفريقيا كمحليين سيؤدي ذلك إلى تقوية الترابط والعلاقات بين مصر ودول المغرب العربي في ظل حالة التعصب والمشاحنات التي تشهدها غالبا مباريات الأندية والمنتخبات المصرية مع فرق شمال أفريقيا.

2- في حال تطبيق قرار اعتبار لاعبي شمال أفريقيا كمحليين سيؤدي ذلك إلى تخفيض أسعار الانتقالات في الدوري المصري والتي أصبحت مبالغ فيها بشكل كبيرة خلال الفترة الأخيرة، حيث ستلجأ العديد من الأندية لانتداب لاعبين من شمال أفريقيا باعتبارهم أقل سعرا من السوق المصري.

3- سيخرج العديد من اللاعبين المصريين والذين ليس لديهم فرصة كاملة في الدوري العام للاحتراف في دول شمال أفريقيا وهو ما سيجعل فرصهم كبيرة في الاحتراف الخارجي عن طريق بوابة دول المغرب العربي.

4- استفادة العديد من الأندية الكبرى بهذا القرار وبالأخص الأهلي والزمالك والذين يمتلكون ثنائي من دول المغرب العربي، حيث يمتلك المارد الأحمر علي معلول ووليد أزارو فيما يمتلك الزمالك الثلاثي حمد النقاز وفرجاني ساسي وحميد أحداد، مما يتيح لهم فرصة التعاقد مع عدد أكبر من الأجانب.

 

السلبيات:

 

1- سيؤدي قرار اعتماد لاعبي شمال أفريقيا غير أجانب في البطولات المحلية إلى معاناة المنتخبات المصرية في البحث عن المواهب حيث ستلجأ الأندية إلى الاعتماد على لاعبي شمال أفريقيا وهو ما سيضع الجهاز الفني للفراعنة في ورطة كما يحدث الان في مركز المهاجم، في ظل اعتماد أغلب الفرق على مهاجمين أجانب.

2- في الموسم قبل الماضي اتخذ اتحاد الكرة قرارا باعتبار اللاعبين السوريين والفلسطنين غير أجانب، إلا أن التجربة باءت بالفشل للطرفين، ولم نشاهد أي لاعبين لفتوا الأنظار مع الأندية المصرية بل أن مع أول موسم انتقالات تخلت أغلب الفرق المصرية عن اللاعبين، وهو  ما يكون فأل سئ على تجربة لاعبي شمال أفريقيا في الدوري العام حال تطبيقها.

 

وكان محمد فضل مدير لجنة التعاقدات بالأهلي صرح بأن قرار اعتماد لاعبي شمال أفريقيا غير أجانب سوف يزيد اللاعبين المعروضين في سوق الانتقالات وهذا سيتيح خيارات عديدة للأندية المصرية، مطالبا بوضع قيود تحكم هذا القرار حتى لا يعاني المنتخبات المصرية.

وسار أمير عزمي مجاهد مدرب نادي الزمالك على نهج محمد فضل في الموافقة على قرار اعتماد لاعبي شمال أفريقيا كمحليين، مؤكدا أنه سيعود بالنفع على الكرة المصرية.

فيما يرى فرج عامر رئيس نادي سموحة بأن هذا القرار سوف يسمح للاعبين بالاحتراف في دوريات جديدة قوية كما أنها سوف تسمح بزيادة اللاعبين المعروضين علي الأندية المصرية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى