موضوعات مختلفة

في عيد حماة الوطن الـ67.. تضحيات وبطولات مستمرة للشرطة



 

كتب: بدر عياد ومروان محمد

في ذكرى عيد الشرطة الـ67، عيد حماة الوطن، ذلك اليوم الذي شهد على بسالة وشجاعة رجال الشرطة المصرية، حينما رفضوا تسليم محافظة الإسماعيلية للبريطانيين، رغم قلة أعدادهم، وضعف أسلحتهم، فسقط العديد من الشهداء، ومئات الجرحى، حيث دافع مجموعة من الضباط والجنود عن مبنى مدرية أمن الإسماعيلية ضد الإنجليز ورفع وقتها كبير الجنرالات الإنجليزية القبعة لجميع شهداء الشرطة، والذين دافعوا عن المبنى بأسلحتهم المتواضعة ضد دبابات وصواريخ الإنجليز .

هذا اليوم عيدًا لكل المصريين، تحية وإجلالا لكل رجال الشرطة عطرا لكم ولأرواح الشهداء الأبرار، وللقائد السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وسيادة اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: “عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين بات تحرس فى سبيل الله”، وعندما نتحدث عن عيد الشرطة المصرية نتحدث عن الأبطال عن حماة الوطن، ولا يزال حماة الوطن رمزا للفداء وبذل الغالى والنفيس من أجل رفعة الوطن وحماية أرواح مواطنيه والحفاظ على مقدراته، والأبطال يتسابقون للرتبة الأسمى، وهى “شهيد”؛ لينعم أبناء الوطن بالأمن، وأن ما بذله رجال الشرطة فى إعادة الأمن والأمان لمصر مرة أخرى يجب أن يدرس وتعلمه الأجيال القادمة، لتدرك مدى البسالة والشجاعة التى تحلى بها رجال الشرطة فى مواجهة قوى الظلام والإرهاب الذين أرادوا العبث بأمن الوطن ، ولكن بطولة رجال الشرطة وتصديهم لكل هذه المؤامرات مع أشقائهم رجال القوات المسلحة وضرباتهم الاستباقية لأوكار الإرهابيين أبطلت الخطط والمؤامرات الغادرة لهذه الفئة الضالة التى كانت تحاك ضد وطننا العزيز، تحية لكل أسرة شهيد وأم شهيد، نستمد منهم القوة والصمود.

خطة التأمين 

وانتهت وزارة الداخلية من وضع خطة تأمين أعياد الشرطة بكافة المحافظات ، رافعة حالة الطوارئ في قطاعات الوزارة كافة، خصوصا الحماية المدنية والمفرقعات.

الضربات الاستباقية
قبل أيام من الاحتفال بعيد الشرطة، تمكن قطاع الأمن الوطنى من رصد بؤرة إرهابية تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية ضد المنشآت المهمة والحيوية وشخصيات مهمة بإحدى المناطق النائية بمدينة العريش.

بمداهمة تلك البؤرة بادرت العناصر الإرهابية بإطلاق النيران بكثافة على قوات الشرطة، وتم التعامل معها مما أسفر عن مصرع عدد “5” والعثور بحوزتهم على (عدد 3 بنادق آلية – 1 بندقية خرطوش – 1 عبوة متفجرة – 1 حزام ناسف).
تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتتولى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق.

البؤر الاجرامية
كما داهم قطاع الأمن العام بوزارة الداخلية عدداً من البؤر الإجرامية، لملاحقة الخارجين عن القانون والهاربين من الأحكام القضائية، خاصة التى أوشكت على السقوط، وضبط أباطرة الكيف وتجار السلاح والبلطجية والتشكيلات العصابية.

واستهدفت الحملات الأمنية تجار السلاح فى كافة المحافظات، حيث أثمرت جهود الحملات الأمنية عن ضبط 2176 قطعة سلاح نارى، بحوزة 1936 متهم .

وهاجم قطاع الأمن العام أوكار تجار الكيف، الذين يروجون المواد المخدرة التى تدمر عقوق الشباب، وأسفرت المداهمات الأمنية عن ضبط 2542 قضية مخدرات، ضُبط خلالها 2685 متهم، عثر بحوزتهم على 626,801 كيلو بانجو، وتم إبادة 12 قيراط و500 جرام بذور لذات المخدر، وضبط 135,866 كيلو حشيش، و25,617 كيلو هيروين، و1,881 كيلو أفيون، و40 جرام من الكوكايين، وكمية من مخدر الشابو، وزنت نحو 115 جرام، وكمية من مخدر الآيس، وزنت 40 جرام، و106034 قرص مخدر، وتم استهدفت أيضاً المواد المخدرة “التخليقية”، حيث تم ضبط 310 قضية مخدرات تخليقية، ضُبط خلالها 340 متهم، بحوزتهم 102,793 كيلو جرام إستروكس و13,737 كيلو جرام فودو.

وحاصرت قوات الشرطة البلطجية الذين يمارسون البلطجة فى الشوارع ويروعون الآمنين، حيث تم ضبط 215 متهم لارتكابهم أعمال البلطجة وحوادث السرقات بالإكراه، كما تم ضبط 24 تشكيل عصابى، ضمت 69 متهم، ارتكبوا 151 حادثاً متنوعاً، وتم ضبط 4269 دراجة نارية “بدون لوحات، وبدون تراخيص”.

مبادرة “كلنا واحد”


استجابت وزارة الداخلية لطلبات الأهالي وأعلنت استمرار فاعليات مبادرة “كلنا واحد” للمشاركة فى توفير السلع والمواد الغذائية والخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة بإقامة معارض “أمان” والمنافذ الثابتة والمتحركة على مستوى الجمهورية.

وواصلت منظومة “أمان” والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع عددٍ من السلاسل التجارية طرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة .

يذكر أن المبادرة منذ إنطلاقها تشهد إقبالاً وإستحساناً من المواطنين الذين أشادوا بجودة المعروضات وبأسعار السلع المناسبة مقارنةً بأسعار السوق، كما عبروا عن تقديرهم للجهد الذى تبذله أجهزة الوزارة- من أجل الارتقاء بمنظومة الأداء الأمنى، ودعم أواصر التعاون والتواصل مع أبناء الشعب المصرى.

الأوراق الثبوتية
وكانت استقبلت الإدارات النوعية والجغرافية بقطاع الأحوال المدنية خلال الشهور الماضية العديد من الحالات الإنسانية، فضلاً عن الموافقة على إيفاد مأموريات خارجية منزلية لتصوير بعض من تلك الحالات التى يصعب توجهها لمقار الأحوال المدنية بمختلف محافظات الجمهورية.

وتنوعت فى تقديم المساعدة لمهم ما بين استخراج أوراق ثبوتية، وتجديد بطاقات الرقم القومى للبعض الآخر، فضلاً عن إيفاد مأموريات خارجية لتصويرهم لمحال إقامتهم، الأمر الذى لاقى قبولاً وإمتناناً من قبل المواطنين مشيدين بجهود الوزارة فى مراعاة البعد الإنسانى والاجتماعى وتخفيف العبء عليهم فى تجديد أو استخراج أوراقهم الثبوتية.

شهداء الشرطة
استهدف الإرهاب رجال الشرطة ، ففقد جهاز الشرطة على مدار السنوات القليلة الماضية، عدداً كبيراً من الرجال البواسل، الذين راحت حياتهم مقابل دفاعهم عن الوطن.

ومن المقرر أن يتم تنظيم احتفالات بمختلف محافظات مصر، بعيد الشرطة الـ67 بإقامة عدد من المراسم الاحتفالية، وتتمثل في وضع أكاليل الزهور على النصب التذكارية للشهداء، وبعض العروض الفنية والرياضية وتكريم أبناء الشهداء.

القوافل الطبية


في إطار حرص وزارة الداخلية على تفعيل المبادرات المجتمعية والإنسانية، لتدعيم أواصر الثقة بين المواطنين وجهاز الشرطة، تستمر مستشفيات الشرطة في تقديم خدمة الكشف المجاني علي المواطنين، وصرف العلاج اللازم بمختلف التخصصات.

كما تنظم وزارة الداخلية؛ قوافل طبية ضمت مختلف التخصصات، للمساهمة في تقديم الرعاية الصحية للمواطنين، وتوقيع الكشف الطبي على المحتجزين بالأقسام والمراكز، وصرف العلاج اللازم لهم بالمجان بالمحافظات.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى