أخبار وتقاريرحوادثسلايدر

بالأرقام.. 4 وزراء أطاحت بهم حوادث القطارات في 8 سنوات



تقرير: محمد جودة

 

تسببت حوادث القطارات في آخر 8 سنوات في الإطاحة بـ4 وزراء كان آخرهم هشام عرفات وزير النقل الأخير والذي إقاله ررئيس الوزراء اليوم الأربعاء، بعد ساعات قليلة لحادث قطار محطة مصر.

 

ولقي 25 شخصًا مصرعهم، وأصيب نحو 43 آخرين، بحادث قطار هذه هي الحصيلة الأولية حتي اللحظات، لحادث اندلاع حريق بمحطة مصر، بعد أن اصطدم قطار بأحد الأرصفة، ما أدى إلى انفجاره وتفحمه.

 

لم تكن حادثة اليوم الوحيدة التي تطيح بوزير نقل، حيث سبقت الواقعة في حوادث القطارات مع 3 وزراء آخرين منذ عام 2011، بحثًا عن تطوير المنظومة.

 

وقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، استقالة عرفات، الذي صمد في منصبه بعد عدة حوادث قطارات وقعت منذ توليه المنصب في فبراير 2017.

 

وسبق حادث قطار محطة مصر، عدة حوادث أبرزها حادث تصادم قطاري البحيرة الذي وقع في فبراير 2018 وأودى بحياة 12 مواطنًا و39 مصابًا.

 

وكذلك في يوليو 2018، شهدت قرية المرازيق بمركز البدرشين في محافظة الجيزة، انقلاب 4 عربات من قطار كان في طريقه إلى محافظة قنا، مما أدى إلى إصابة 61 شخصًا، كانوا ضمن ركاب القطار الذي انطلق من القاهرة.

 

وتتكرر حوادث القطارات في مصر بين الحين والآخر بسبب الإهمال وسوء الصيانة.

 

كان أسوأ تلك الحوادث قد وقع في 2002 حينما اندلعت النيران في عربات قطار ركاب عند مدينة العياط جنوب الجيزة، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 360 شخصًا.

 

وفي 2012، اصطدم أحد القطارات في محافظة أسيوط بحافلة نقل تلاميذ ما أسفر عن مقتل 50 معظمهم من الأطفال.

 

وقتل 29 شخصا وأصيب 61 اخرون في نحو 1793 حادث قطار شهدتها البلاد في 2017، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

 

وشهدت العام الماضي أكثر من حادثة، أبرزها في فبراير حين اصطدم قطارين في محافظة البحيرة ما أسفر عن مقتل 19 شخصا.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى