أخبار وتقارير

محافظ الجيزة عقب مشاركته بمؤتمر الإمارات لسوسة النخيل: لدينا 1.5 مليون نخلة بالواحات



كتب: علاء عزت وعماد جبر
أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، على أهمية التعاون الإيجابي بين المحافظة الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية، مشيرا إلى أن هناك بروتوكولاً لإنشاء مخازن للتمور المبردة بالواحات البحرية.

وأوضح محافظ الجيزة، أنه تم بالفعل تخصيص 10 أفدنة بالواحات البحرية، لتنفيذ المشروع وتوسعاته المستقبلية لإنشاء مخازن تمور مبردة سعة 3900 طن تمر نصف جاف بمدينة الباويطى بالواحات البحرية، وفقاً للإشتراطات الصناعية والصحية والبيئية واعتبارات الأمن والسلامة.
جاءت تصريحات المحافظ عقب حضوره فعاليات مؤتمر وزراء الزراعة بالدول المنتجة والمصنعة للتمور، والذى نظمته الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر بمدينة أبوظبى بالإمارات بحضور 13 وزيرا للزراعة من الدول المنتجة للتمر.

أوضح المحافظ المشاركة بالمؤتمر يأتي لما لمحافظة الجيزة، من أهمية بالغة فى زراعة وصناعة التمور، مشيراً أن إجمالي إنتاج الواحات البحرية من التمر يصل إلى 30 ألف طن سنوياً بإجمالى 1,5 مليون نخلة .

وأشار راشد إلى أن المؤتمر يهدف إلى وضع استراتيجية لاستئصال سوسة النخيل الحمراء بإنشاء صندوق ائتمان بمساهمة الدول المتضررة من حشرة السوسة الحمراء.

وأوضح أن المؤتمر أسفر المؤتمر عن إعلان الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان عن تقديم مليوني دولار باسم دولة الإمارات لدعم صندوق منظمة “الفاو” الائتماني لاستئصال سوسة النخيل الحمراء .

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى