تكريم زكي شحاتة بثقافة كفر الشيخ.. 28 مارس



 

 

يقيم نادي الأدب بقصر ثقافة كفر الشيخ، برئاسة الشاعر والروائي كامل إبراهيم، حفل تكريمٍ للشاعر والكاتب أحمد زكي شحاتة، يوم الخميس الموافق 28 مارس 2019.

يقام الاحتفال برعاية وحضور مدير عام ثقافة كفر الشيخ الدكتورة جاكلين بشرى، ولفيف من قيادات العمل الثقافي بالمحافظة، ويديره الشاعر الكبير السعيد قنديل.

وأكدت مدير عام ثقافة كفر الشيخ، أنّ دور المؤسسة الثقافية لا يقتصر فقط على احتضان أصحاب المواهب، لكنّ الثقافة تضطلع بدور وطني لا يقل أهميةً عن حملة السلاح الذائدين عد حدود الوطن، فمن بين المثقفين أيضًا مجندون ومجاهدون، اختاروا القرطاس والقلم سلاحًا للدفاع عن الهوية والتقاليد المجتمعية ووحدة وتماسك الشعب المصري العظيم.

ومن جهته أكد رئيس نادي أدب كفر الشيخ الشاعر والروائي كامل إبراهيم، أن اختيار زكي لتكريمه يأتي تقديرًا لدورٍ لمسناه من خلال مشاركته في العديد من الفعاليات الثقافية والفكرية، وعلى الرغم من ظروف عمله وإقامته خارج الإقليم، إلّا أنّ ذلك لا ينفي كونه واحدًا من أبناء نادي أدب كفر الشيخ الذين نشأوا وترعرعوا بيننا، ولا يزال يحاول -قدر الإمكان- تسليط الضوء على إبداعات أبناء المحافظة من أساتذته وزملائه من خلال عمله بالإعلام.

وأضاف: لا يفوتنا أن نشيد بالدور البارز والجهد الفعال لمدير المركز الثقافي بكفر الشيخ المبدع محمود الوكيل، وما يبديه دائمًا من تعاون ومقدرة على تذليل كل الصعاب في سبيل إقامة حفلات التكريم، وعندما عرضنا عليه تفاصيل الفعالية كلف مشرفي النشاط بتقديم كل العون من أفراد وأدوات وأماكن.

من جهته، عبّر زكي عن سعادته بهذا التكريم قائلًا: رغم تكريمي في أكثر من محفل أدبيٍ كبير، سواء في القاهرة أو محافظات أخرى، إلّا أن هذا التكريم يحمل معاني خاصة وقيمة كبيرة في نفسي، لأنه يأتي من نادي أدب كفر الشيخ، الذي تعلمت فيه أولى أبجديات الإبداع، وكنت -ولا أزال- أعتز بنشأتي بين هذه القامات، حيث تعلمت من أصحابها وبينهم نسج

الحرف وصياغة المعنى، ثم إنه يحمل خصوصيةً أخرى إذ يتزامن مع الاحتفال بعيد ميلادي الثاني والأربعين.

وأضاف: شرفٌ كبيرٌ لي أن يتذكرني بنو جلدتي وأهل مدينتي بعد كل هذه السنوات من الغياب.

يذكر، أن الشاعر والكاتب أحمد زكي شحاتة، من أبناء قرية المنشية الجديدة التابعة لمركز سيدي سالم بمحافظة كفر الشيخ، صدر له ديوان «ماتيجي نعيدها من تاني» عن إقليم شرق الدلتا الثقافي 2011، وله تحت الطبع ديوان «كرسي معسل»، ورواية بعنوان «زهرة البشنين»، كما أنّه يُعدّ لإصدار كتاب ضخم بعنوان «قافلة الشمال» يضم مقالاته المنشورة بالصحف عن ثلاثين مبدعًا من أبناء الدلتا.