أخبار وتقاريرسلايدرعاجلنواب وأحزاب

البرلمان يستنكر قرار أمريكا حول هضبة الجولان



كتب:إسلام حربي

أستنكر البرلمان المصري برئاسة الدكتور على عبد العال، القرار الصادر من الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة.

و أعتبر البرلمان أن هذا الإعلان انتهاك جديد من الولايات المتحدة الأمريكية علي كافة المواثيق والقرارات الأممية، واصفاً هذه الخطوة بغير المشروعة، وتخالف أحكام القانون الدولى وقرارات الشرعية الدولية.

و أكد «عبدالعال» خلال الكلمة التي ألقاها في البرلمان اليوم الأحد بالجلسة العامة الصباحية، رفض البرلمان المصرى لمثل هذه القرارات الغير مسئولة، كما طالب المجتمع والرأى العام الدولى وكل محبى السلام، بالتحرك الفورى لوقف هذا الانحياز السياسى الأمريكى، واصفاً أن هذا القرار سيجلب مزيدا من الإرهاب وعدم الاستقرار على المنطقة والعالم.

و دعا مجلس النواب كل الدول المعنية بالأمر أن تنحي الخلافات جانباً و تقوم بلم الشمل، لمواجهة التعديات التي نواجهها الدول العربية.

و أوضح «عبدالعال» أن البرلمان المصري، ثابت علي موقفه بحق سوريا في الجولان، و داعماً لها في هذا الأمر، وفقا لقرار مجلس الأمن الدولى الصادر تحت رقم 424، بالإضافة الي القرار الصادر تحت رقم 338، إبان حربى 1967 و1973؛ “حيث ينص القرار الأول على الانسحاب الإسرائيلى من الأراضى التى احتلتها فى حرب 1967، ومن ضمنها هضبة الجولان، فى حين يدعو القرار رقم 338 للتسوية السياسية، دون الأراضى المحتلة فى 67 أيضًا، والقرار رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذى اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائيّـة وإدارتها على الجولان السورية المحتلة، وعلى اعتباره لاغيًا وليست له أية شرعية دولية.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى