اقتصاد وبورصة

مفاجأة.. اتهام مسئول كبير بوزارة الكهرباء بحماية المتورطين في قضايا فساد جنوب الجيزة.. وضغوط على المركزي للمحاسبات للتعتيم على المخالفات.. بالفيديو.. الأهالي: «محول محمد بكار» بدون كابلات..المقاول باعها.. ومسئولو الإدارة: «اتسرقت»



كتب ـ علاء عزت
كشفت مصادر مسئولة، أن هناك تعليمات صدرت للجنة الفساد المالي والإداري، بالمركزي للمحاسبات، بسرعة تسوية محاضر الفساد المحررة ضد مسئولي كهرباء جنوب الجيزة.

وقالت المصادر، إن مسئولي المركزي للمحاسبات اضطروا لتغيير أقوالهم وتعديل محاضر المخالفات التي حرروها ضد بعض مسئولي كهرباء جنوب الجيزة، في محاولة لحماية المتهمين.

أمر شغل مثبت به اعتراض المهندس جمال زهران على تحويل الخط الهوائي بالأرض الزراعية إلى كابلات أرضية لمخالفته اللوائح، فتم شطبه واستبداله بالمهندس بيتر أنور .

أضافت المصادر، أن شخصية كبيرة بوزارة الكهرباء، أجرت اتصالات هاتفيا بمسئولي المركزي للمحاسبات لوقف استكمال تحقيقاتهم مع المتهمين بقضايا فساد جنوب الجيزة، وأنه تم بالفعل إيقاف محاضر المخالفات المحررة ضدهم.

وكانت لجنة المركزي للمحاسبات، المكلفة بحصر المخالفات المالية المتورط فيها مسئولو كهرباء جنوب الجيزة، قد حررت أمس ثلاث مخالفات، تضمنت.

https://www.youtube.com/watch?v=dW8iNJ3uiDY

تحويل الخطوط الهوائية المارة بالأراضي الزراعية إلى كابلات أرضية بالمخالفة للوائح وقوانين الشركة، بالإضافة إلى عدم قيام المشترك بسداد قيمة المقايسة المحررة باسم خالد معوض بمنطقة شبرامنت، مع العلم بأن المذكور ليس هو من يمتلك الأرض، وإنما هو يعمل في مجال مساعدة الناس على إنهاء أوراقهم بالكهرباء.

محول جمال أبو الحسن قدرة 1000 كيلو فولت أمبير لخدمة كسارة 70 أمبير

أما المخالفة الثانية وهي تركيب محول باسم جمال أبو الحسن، قدرة 1000 كيلو فولت أمبير لخدمة كسارة لا تتعدى أحمالها 70 أمبير وسط منطقة زراعية خالية من السكان.

بينما تضمنت المخالفة الثالثة، محول محمد بكار بمنطقة شبرامنت قدرة 1000 كيلو فولت والذي كان تم إدراجه ضمن خطة طموحة تم إرسالها للوزارة وبناء عليه تم تشغيله، وهو ما يخالف الواقع، حيث أن المحول تم تشغيله بشكل وهمي، بينما لم يتم توصيله بأية كابلات، على الرغم من أنه تم الإنتهاء من أعمال الحفر لمد الكابلات، بينما لم يتم تركيها برغم صرفها بأطول 500 متر من مخازن الشركة لخدمة المحول وتوصيلها به، وهو ما لم يحدث، حيث أكد الأهالي لـ المسار أن مسئولي الكهرباء قد قاموا حفروا ولم يقوموا بمد الكابلات، حتى الأن، مؤكدين أنهم عندما سألوا عن سبب التأخير، قالت لهم إدارة الكهرباء، أن الكابلات تم سرقتها، بينما أكد الأهالي خلال لقائهم بـ المسار أن الكابلات، باعها المقاول لحسابه، وأنه لم يأت بها إلى منطقتهم من حال الأصل.

صناديق كهرباء فارغة لم يتم توصيلها بكابلات الشركة .. مما دفع الأهالي إلى تركيب كابلات على نفقتهم الخاصةـ مع العلم بأن المشتركين مازال يتم تغذيتهم على المحول القديم، بينما مازال محول محمد بكار عديم الفائدة لعدم وجود أحمال به مما يؤدي إلى فقد كبير بالكهرباء.

كما فجر الأهالي مفاجأة من العيار الثقيل، عندما قالوا أنهم ضبطوا كابلات جهد متوسط تم صرفها من مخازن الشركة، في بيت أحد الأهالي، خزنها المقاول عنده تمهيدا لبيعها.

https://www.youtube.com/watch?v=L56ZWLE2TM4&feature=youtu.be

وقد حصلت المسار على عدة مستندات تؤكد صحة ما تنشره، ومنها صورة ضوئية لعامود الخطوط الهوائية للجهد المتوسط، الذي تم استبداله بخط أرضي، وصورة من أمر الشغل مثبت به اعتراض المهندس جمال زهران على تحويل الخط الهوائي بالأرض الزراعية إلى كابلات أرضية بالمخالفة للوائح الشركة، فتم الشطب في أمر الشغل على إسم المهندس جمال زهران، وتغييره بأخر يدعى بيتر أنور .

صندوق فارغ خافت عليه إدارة الكهرباء من سرقته، فوصلوا له التيار من كابلات المشتركين

كما تضمنت المستندات صورة ضوئية لصناديق كهرباء فارغة لم يتم توصيلها بكابلات الشركة .. مما دفع الأهالي إلى تركيب كابلات على نفقتهم الخاصة مع العلم بأن المشتركين مازالوا يحصلون على الكهرباء من خلال المحول القديم، بنظام الممارسات، ليظل محول محمد بكار الذي تم تركيبه عديم الفائدة لعدم وجود أحمال به مما يؤدي إلى فقد كبير بالكهرباء.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى