تسربات المياه تهدد بكارثة في «نفق الجيزة».. ورئيس الحي: «معرفش هتتصلح امتي» (صور) جدران متآكلة.. وسلالم معطلة

نفق ميدان الجيزة


كتب: سيد خليل ومحمد جودة

 

جدران متآكلة، وسلالم كهربائية معطلة، إهمال جسيم طال نفق مشاه ميدان الجيزة، منذ فترة طويلة، بالإضافة إلى حدوث تسريب مياه بسقف النفق، مما ينذر بحصول كارثة متوقعة في حالة استمرار التسريب.

 

شكي عدد من المواطنين بنفق ميدان الجيزة، تسربات المياه المتواصلة لعدة أيام التي تسببت في غرق الطريق وعطلت حركة المارة وسير المواطنين.

 

 

وقال محمود عبد الراضي، صاحب محل ملابس، في تصريح لـ«المسار»، إنّ تلك الأزمة متواصلة منذ أكثر من 10 أيام، ولم يتم التغلب عليه بإصلاحات فورية من جانب الأجهزة التنفيذية بحي جنوب أو بمحافظة الجيزة.

 

فيما، عبّرت مديحة يسري، موظفة بالبريد، عن غضبها بسبب هذه الأزمة قائلة: «كل يوم طريقي من النفق، والمشكلة دي بقالها كتير ومحدش فكر يعالجها».

 

 

وتابعت: «هذه الأزمة تنذر بحصول كارثة فى حالة استمرار تسريب المياه ووصوله للكهرباء بهذا الشكل»، موضحة أن سلالام الكهرباء متوقفة منذ فترة طويلة أيضًا.

 

من جانبه، قال اللواء ياسر سامي، رئيس حي جنوب الجيزة، إنّه يتابع تلك الأزمة منذ حدوثها، لافتًا إلى أنه أجري جولة تفقدية صباح اليوم، لبحث حلولها مع الشركة التي تتسلم أعمال الإصلاح والتطوير.

 

 

وأوضح رئيس حي جنوب الجيزة، خلال تصريحاتٍ خاصة لـ«المسار»، أنه تّم توقيع بروتوكولً لتطوير ورفع كفاءة نفق مشاة ميدان الجيزة للتسهيل على مستخدميه، مشيرًا إلى أنّ الشركة ستتسلم المشروع رسميًا غدًا.

 

وعلّق على كارثة تسرب المياه إلى أسقف النفق ووصولها إلى الكهرباء فوق رؤوس المارة، قائلًا:«معرفش الشركة هيبدوأ أمتي عشان يصلحوها».

 

 

بدوره، أكد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أن المحافظة تلقت العديد من المشكلات الخاصة بالنفق وتمت على الفور الاستجابة لمطالب المواطنين والتنسيق مع الإنتاج الحربى باعتبارها أكبر القلاع الوطنية لحل المشكلات التي يعانى منها نفق المشاة وفق أعلى معايير الجودة.

 

 

وقال «راشد» في بيانٍ صحفي صادرٍ عن المحافظة، إنّه سيتم معالجة الرطوبة الموجودة بحوائط وسقف النفق وإعادة العزل ومعالجة الفواصل الإنشائية ومراجعة أعمال الصرف وتغيير الأبواب الحديدية وانشاء مظلات للسلالم واحلال وتجديد السلالم الكهربائية بالميدان للوقوف على أسباب تسرب المياه مع اصلاح أي عيوب موجودة بها.

 

 

وشدد على سرعة البدء في أعمال الصيانة والتطوير نظرًا للأهمية القصوى للنفق باعتباره محورًا مروريًا هامًا لعبور المشاة من النفق عبر الاتجاهات بميدان الجيزة مما يساعد في تحقيق السيولة المرورية بالميدان فضلًا عن عبور المشاة من خلال حرم آمن.