بدء مؤتمر “أفريقيا تتكلم عربي” بعد قليل.. ومدبولي يعتذر عن الحضور



كتب ـ علاء عزت و عماد جبر 

كشفت مصادر مطلعة، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد اعتذر عن حضور مؤتمر “أفريقيا تتكلم عربي” والذي يعقد بعد قليل، بكلية دار العلوم، جامعة القاهرة، بالتعاون مع مؤسسسة دار حفيظة للرعاية الاجتماعية. 

وقالت المصادر، أن الغريب في الأمر، أن المؤتمر كان من المقرر إنعقاده أول أمس السبت، بينما تم تأجيله إلى اليوم الاثنين، نظرا لارتباطات رئيس الوزراء ، إلا أنه قد اعتذر للمرة الثانية، فاضطرت الكلية، لأن تعقد المؤتمر اليوم، بحضور وزير التعليم، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عبد الراضي عبد المحسن، عميد كلية دار العلوم .

وكشف مصدر مسئول، أن مؤتمر “أفريقيا تتكلم عربي” يأتي في إطار المبادرة التي أطلقتها الجامعة، أوائل العام الحالي، بالتزامن مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، بهدف إعداد 10 آلاف قائد أفريقي، لتعلم اللغة العربية.

وقالت المصادر، أن كلية دار العلوم، تتولى تدريب وتعليم 1000 إفريقي، للغة العربية، بالتعاون مع مؤسسة حفيظة للرعاية الاجتماعية.

وأوضحت المصادر، أن الهدف من هذه المبادرة هو العمل على وجود لغة مشتركة بين شعوب القارة السمراء، مؤكدا على دور اللغة العربية، كعامل مشترك رئيسي في نشر ثقافة التعايش والتسامح مع الأخرين. 

ومن المقرر أن تقدم المبادرة كل وسائل تعلم اللغة العربية للأفارقة مجانا، من خلال كوادر متخصصة من دار العلوم، لتعليم اللغة لغير المتكلمين بها.

وقالت المصادر، أن الباب مفتوح أمام الجميع من الأفارقة، سواء الموظفين أو الطلاب الموجودين حاليا بمصر.