تعرف علي العقارات المعفاة من الضريبة العقارية



كتب: إسلام حربي

بعد الإعلان عن إقرار الضريبة العقارية، يجب علي من تنطبق عليه الشروط أن يقوم بتقديم الإقرار الضريبي الخاص به، علي أن يتم تقديم تلك الإقرارات إلي مأمورية الضرائب العقارية التي يقع العقار في دائرتها.

و من أجل التيسير علي مالكي أكثر من عقار، فيحق له تقديم الإقرارات الضريبية في أي محافظة منهم، ومن خلال ذلك التقرير نرصد لكم العقارات المعفاة من الضريبة العقارية.

العقارات المبنية التى تنزع ملكيتها للمنفعة العامة وذلك من تاريخ الاستيلاء الفعلى بواسطة الجهات التى نزعت ملكيتها.

 

العقارات المبنية المملوكة للدولة والمخصصة لغرض ذى نفع عام، وتشمل الأبنية المملوكة للجمعيات المسجلة وفقًا للقانون والمنظمات العمالية المخصصة لمكاتب إداراتها أو لممارسة الأغراض التى أنشئت من أجلها.

– كل وحدة فى عقار مستعملة فى أغراض تجارية أو صناعية أو إدارية أو مهنية يقل صافى قيمتها الإيجارية السنوية عن 1200 جنيه على أن يخضع ما زاد للضريبة.

 

– أبنية المؤسسات التعليمية والمستشفيات والمستوصفات والملاجئ والمبرات التى لا تهدف إلى الربح.

 

العقارات المبنية المملوكة للدولة ملكية خاصة، على أن تخضع للضريبة من أول الشهر التالى لتاريخ التصرف فيها للأفراد أو للأشخاص الاعتبارية.

 

– المقار المملوكة للأحزاب السياسية المهنية بشرط أن يتم استخدامها فى الأغراض المخصصة لها.

 

– الوحدة العقارية التى يتخذها المكلف سكنًا خاصًا رئيسيًا له ولأسرته والتى تقل صافى قيمتها الإيجارية السنوية عن 24000 على يخضع ما زاد على ذلك للضريبة، وتشمل الأسرة فى تطبيق حكم هذا البند المكلف وزوجه والأولاد القصر.

 

– أندية وفنادق القوات المسلحة والمجمعات والمراكز الطبية والمستشفيات والعيادات العسكرية والعقارات المبنية فى نطاقها وغيرها من الوحدات التى تقترحها هيئة عمليات القوات المسلحة على أن يصدر بتحديدها قرار من وزير الدفاع بالاتفاق مع الوزير المختص وفى جميع الأحوال لا تخضع أيًا من هذه الجهات لأعمال لجان الحصر والتقدير وفقًا لما تقتضيه اعتبارات شئون الدفاع ومتطلبات الأمن القومى.

 

– أبنية مراكز الشباب والرياضة المنشأة وفقًا للقوانين المنظمة لها.

 

العقارات المملوكة للجهات الحكومية الأجنبية بشرط المعاملة بالمثل فإذا لم يكن للضريبة مثيل فى أى من الدول الأجنبية جاز للوزير بعد أخذ رأى وزير الخارجية إعفاء العقارات المملوكة لها من الضريبة.

 

– الدور المخصصة لاستخدامها فى مناسبات اجتماعية دون استهداف الربح.

 

– الأبنية المخصصة لإقامة الشعائر الدينية أو لتعليم الدين.