تعرف علي أفضل مسلسلات الدراما الرمضانية لعام 2019


كتب : محمد حسين أمين
في ظل مارثون السباق الرمضانى لعام 2019، يخوض هذا العام عدد كبير من المسلسلات العربية سواء كانت المصرية أو الخليجية، حيث يجتمع أكبر عدد من الفنانين والفنانات المصريين والسوريين فى أعمال درامية مختلفة، ومن أهم هذه الأعمال التى نشاهدها على الفضائيات خلال شهر رمضان الكريم .

مسلسل ” كلبش 3 ” بطولة الفنان أمير كرارة
يتصدر المقدمة بين الدراما الرمضانية هذا العام ، المسلسل بطولة الفنان أمير كرارة ،هشام سليم ،يسرا اللوزى ،أشرف مصيلحى ، نبيل نور الدين ،هالة فاخر، أميرة العايدى ،حلا شيحة،وعدد كبير من نجوم السينما والدراما.”.

يتقدم “سليم الأنصارى” باستقالته من وزارة الداخلية إلى اللواء “جلال خطاب”، ولكن الأخير يعترض بشدة على هذا الطلب، وفي نهاية الأمر وبعد إلحاح يرضخ لطلب الاستقالة، ويتجه “سليم” بعد ذلك لتأسيس شركة أمن، ويشاركه “أكرم صفوان”، لكن فيما بعد تظهر بعض الخلافات بينهما، تتحول إلى عداوة وصراعات.

مسلسل ” زلزال ” بطولة الفنان محمد رمضان
يشارك الفنان محمد رمضان كلا من حلا شيحه، ماجد المصرى ، حنان سليمان ، نسرين أمين، منى عبد الغنى، هنادى مهنى، حسام داغر، مصطفى منصور، يوسف عثمان، آية هلالى، سلوى عثمان وعدد أخر من الفنانين .

تدور أحداث مسلسل ” زلزال” فى الفترة من 1992،التى حدث فيها الزلزال ، ويحكى المسلسل عن رجل يشترى منزلا بأقساط محددة المدة والقيمة، وحين يأتى موعد سداد القسط الأخير، يطالب صاحب المنزل بتسجيل البيت باسمه والتنازل عن ملكيته، إلا أن البائع يماطل إلى أن يقع زلزال 1992 الذى يلقى فيه الشارع حتفه وينهار المنزل على إثر الزلزال وتبعاته، فيرفض حينها البائع تسليم قطعة الأرض التى كان المنزل يقع عليها لورثة الراحل، ما يخلق صداما بينه وبين إبن المتوفى، وعلى الرغم من وجود قصة حب تجمع الأخير بإبنة البائع، فإن وألد الفتاة يقف عائقا بينهما .

مسلسل ” ولد الغلابة ” بطولة الفنان أحمد السقا
يشارك الفنان أحمد السقا كلا من محمد ممدوح ، إنجى المقدم ،ومى عمر، الغلابة” هبة مجدى، إدوارد، كريم عفيفى، هادى الجيار، صفاء الطوخى،المسلسل من تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمد سامى.

يحكى المسلسل حكاية رجل صعيدى يدعى “عيسى” يعانى الفقر، يضطر للعمل فى مهنتين بسبب الظروف المادية التى يتعرض لها خلال الأحداث، الأولى مدرس بإحدى المدارس الحكومية، والثانية يعمل ليلاً سائق لدى “ضاحى “، ومع تصاعد الأحداث يُجبر على فعل أشياء تتعارض مع مبادئه، وتشتعل الحرب بينه وبين ” ضاحى ” .

مسلسل ” لمس أكتاف” بطولة الفنان ياسر جلال
يشارك الفنان ياسر جلال كلا من كارولين خليل ن حنان مطاوع ، فتحى عبدالوهاب، إيمان العاصى، سمر مرسى، محمد عز، كرم جابر، هبة عبد الغنى، مجدى فكرى ، خالد كمال، هاجر الشرنوبى، لطيفة فهمى، رانيا شاهين ، شريف الدسوقى، عزوز عادل .

وتدور أحداث المسلسل حول “أدهم عبد الجابر” المصارع الطموح والقوى، والذى فاز بالعديد من الميداليات والجوائز، ويعتزل بسبب إصابة لحقت به، ويمر بالعديد من الظروف الصعبة ويدخل السجن، بعد إتهامه بإرتكاب جريمة قتل وعند خروجه من السجن، يتورط فى أعمال إجرامية، وعندما يقررالتوبة، يواجه مشكلات كبرى مع عصابة كبيرة .

مسلسل ” شقة فيصل ” بطولة الفنان كريم محمود عبد العزيز
يشارك الفنان كريم محمود عبدالعزيز كلامن أيتن عامر، صلاح عبدالله ،نسرين أمين ،وائل نور،مى القاضى ،وعدد أخر من فنانين الدراما.

تدور أحداث المسلسل فى إطار كوميد إجتماعى، حيث يتقابل أربعة شباب ويتأثر كل واحد منهم بمواقف الأخرين، فيسعون معا لتحقيق حلمهم وبلوغ غايتهم .

مسلسل “هوجان ” بطولة الفنان محمد إمام
يشارك الفنان محمد إمام كلا من كريم محمود عبدالعزيز، أسماء أبو اليزيد ،عبيرصبرى ،وأخرين من فنانين الدرامة المصرية .

تدور الأحداث حول شاب ملقب من أهل منطقته الشعبية بـ “هوجان”، نظرا لكونه من ذوى القدرات الخارقة، حيث نراه يسحب سيارات بيده دون مساعدة أحد، كما يثنى العملات المعدنية بأصابعه وفمه ويبرع فى أكل الزجاج، لتذيع شهرة “هوجان” فى الأفق، ويصبح واحدا من صفوة المجتمع .

مسلسل ” الضاهر” بطولة الفنان محمد فؤاد
يشارك الفنان محمد فؤاد كلا من حسن يوسف ،فريال يوسف،رغدة ، تامر عبدالمنعم ،مادلين طبر،إنجى شرف ،أحمد منير،أميرة هانى ، سميرة محسن ،علاء زينهم ،عمر حسن يوسف ،علاء مرسى ،مظهر أبو النجا،صبرى عبد المنعم ندارين حداد ،وأخرون.

تدور أحداث مسلسل “الضاهر” فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حول ضابط شرطة يعيش بمنطقة الضاهر ويحظى بإحترام من حوله بسبب مساعدته لهم ومواقفه الطيبة معهم، حتى يرتبط بعلاقة حب مع فتاة يهودية ويقع فى الكثير من المواقف خلال أحداث العمل .

مسلسل “بركة ” بطولة الفنان عمرو سعد
يشارك الفنان عمرو سعد كلا من كمال أبو رية، هالة صدقى ، هنادى مهنى،المسلسل من تأليف محمد الشواف، ومن إنتاج تامر مرسى، وإخراج محمود كريم.

تدور الأحداث حول “بركة” وهو شخص يأتى من الصعيد مع والدته، ويعيشا فى القاهرة لكن مع مرور الوقت يبدأ في جمع المال ومن هنا يتورط فى مشاكل كثيرة بسبب عدد من أصحاب النفوذ، ولا يسانده فى هذه المشاكل إلا والدته وبنت الجيران التى تحبه .

مسلسل ” أبو جبل ” بطولة الفنان مصطفى شعبان
يشارك الفنان مصطفى شعبان كلا من محمود البزاوى، حسن حسنى ، رشا بن معاوية ،المسلسل من تأليف محمد السيد بشير، ومن إخراج احمد صالح، وإنتاج تامر مرسى .

تشهد الحلقات الأولى مقتل أطفال مصطفى شعبان الثلاثة من زوجته التى تجسدها الفنانة عائشة بن أحمد، ويدخل شعبان فى صراعات مع عائلته وإخوته خاصة بعد وفاة أطفاله الثلاثة، ووالده حسن حسنى ،ويبدأ مصطفى رحلة البحث عن القاتل على مدار الحلقات حتى يدخل السجن، وتتوالى الأحداث في إطار درامى مشوق، وبه العديد من الألغاز تكشفها الحلقات ويتورط الفنان مصطفى شعبان فى عدد كبير من الأزمات والمشاكل، التي تقلب حياته رأساا على عقب، مما يجعله يستعين بصديقه مجدى البحيرى للوقوف إلى جانبه والتخلص منها .

مسلسل “البرنسيسة بيسة” بطولة الفنانة مى عز الدين
يشارك الفنانة مى عز الدين كلا من بوسى، أحمد حلاوة ، سليمان عيد،تجسد مى عز الدين شخصيتين داخل أحداث المسلسل، الأولى فتاة شعبية، تعمل فى مجال الأفراح، وترث مدرسة من عمها، الذى يعيش في إيطاليا ويقع في حب “بيسة” الفنان أمير المصرى وهو إبن الفنانة بوسى أما الشخصية الثانية، فهى الجدة، التى تعيش معها، وبشكل كوميدى تفرض إتاوات على أهل المنطقة، المسلسل من إخراج أكرم فريد وتاليف مصطفى عمر وفاروق هاشم .

مسلسل “حكايتى ” بطولة الفنانة ياسمين صبرى
يشارك الفنانة ياسمين صبرى كلا من وفاء عامر، أحمد حاتم ،أحمد صلاح حسنى، أحمد بدير، إدوارد، مها أبو عوف، إسلام جمال، هنادى مهنى، أحمد جمال سعيد، تامر شلتوت، أحمد حلاوة، نهال عنبر، سارة التونسى، دنيا المصرى، جمال عبد الناصر ومصطفى درويش ومحمود فارسوفاء عامر، هنادى، مهنى إدوارد.

تجسد ياسمين صبرى دور فتاة تتعرض لصدمة عصبية في طفولتها بسبب وفاة والدها أمام عينيها، وتدخل فى خلافات مع عائلة والدته و تسافر من الصعيد إلى هناك، وتنطلق الأحداث فى إطار من الرومانسية ،المسلسل من تأليف محمد عبد المعطى، وإخراج أحمد سمير فرج .

مسلسل ” حرملك ”
يشارك عدد من الفنانين والفنانات فى تقديم مسلسل “حرملك ، ليكون أول مسلسل أنتاج شامى ضخم، والمسلسل من بطولة النجم المتألق جمال سليمان، وسلافة معمار، ونادين خورى، جمال العلى، سارة الطويل، خالد الصاوى، محمد علاء، نهى عابدين، ديمة الحايك، باسم ياخور، أحمد الأحمد، باسل خياط .

وتدور أحداث مسلسل حرملك فى ظل الحقبة التاريخية، والذى يصف المشهد السياسى من أول ما أخذ المماليك مقاليد الحكم والسلطة وصولا إلى إلحاقهم الهزيمة لأعداء الوطن ،والمسلسل من تأليف سليمان عبد العزيز، ومن إخراج تامر إسحاق.