محافظات

وزيرة البيئة والمحافظ يطلقان استراتيجية تغير المناخ بالجيزة



كتب: علاء عزت وعماد جبر
أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، استراتيجية محافظة الجيزة لتغير المناخ .

وأكدت وزيرة البيئة خلال كلمتها أن محافظة الجيزة تتنوع عن باقي المحافظات من ناحية الكثافة السكانية والتربة والأنشطة الاقتصادية لذا قبلت وزارة البيئة التحدي لوضع إستراتيجية تتحدى تأثيرات تغيرات المناخ حيث ستكون الجيزة نموذج يحتذى به لباقى المحافظات.

وأضاف محافظ الجيزة أنه تم إدراج 19 برنامجا مقترحا لتنفيذه في كافة مجالات الزراعة والصناعة والسياحة والصحة ومياه الشرب والصرف الصحى بالتعاون مع وزارة البيئة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي من خلال “برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية”.

جاء ذلك خلال فعاليات إطلاق إستراتيجية محافظة الجيزة لتغير المناخ والذي شهد حضور الدكتورة منال عوض محافظ دمياط والتي شاركت في إعداد الإستراتيجية خلال تواجدها نائب لمحافظ الجيزة، والدكتورة لمياء عبد القادر نائب محافظ الجيزة، وممثلى الوكالة الالمانية للتعاون الدولى.

كما أكد محافظ الجيزة في كلمته خلال الفعاليات أن تم رصد عدد من الاحتياجات تسعى المحافظة إلى توفيرها لرفع كفاءة المنظومة البيئية وتأتى على رأسها إنشاء مدفن صحى أمن للتخلص من المخلفات الصلبة، حيث لا يوجد بنطاق المحافظة سوى مقلب شبرامنت التابع للهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة وهو مقلب مكشوف مما يؤدى إلى اشتعال المخلفات وحدوث الحرائق به.

وأشار إلى إنشاء مجمع محارق للنفايات الطبية الخطرة مطابق للمواصفات والاشتراطات البيئية والصحية، حيث يوجد بمحافظة الجيزة مجمع محارق بشبرامنت تابع لمديرية الشئون الصحية بالجيزة وإنشاء خلايا بالمدفن الآمن للتخلص من المخلفات الخطرة (الصلبة والسائلة) ومنها الرماد الناتج عن حرق المخلفات الطبية الخطرة وكذلك نواتج الفرم والتعقيم الناتج عن جميع المنشآت الصحية وكذلك المخلفات الإلكترونية.

ولفت إلى أن المحافظة بحاجة إلى إنشاء مصانع للسماد وتدوير المخلفات البلدية الصلبة لإعادة إستخدامها مرة أخرى والتخلص منها بطريقة صديقة للبيئة والتقليل من كمية المخلفات التي يتم دفنها وكذلك استخدامها في إنتاج الوقود الحيوى واخيرًا إنشاء مصانع لتدوير مخلفات الهدم والبناء لإعادة استخدامها مرة أخرى في عمل بلدورات للأرصفة وبلوكات للمبانى.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى