نصائح لطلاب الثانوية العامة.. أفضل وقت للمذاكرة والتركيز الذهني



كتب: محمد جودة

مع بداية ماراثون الثانوية العامة، يتزايد التوتر والقلق بدي الطلاب، فيعاني كثير منهم بحالات من عدم التركيز بسبب الخوف، واضطراب فترات المذاكرة، وعدم تنظيم الوقت وترتيب المعلومات من حيث الأهمية.

وفي هذه النقاط نستعرض أهم طرق والنصائح للمذاكرة

* أفضل وقت للمذاكرة:
*وقت الفجر، وتحديدا من الساعة الرابعة فجرا إلى الثامنة مساءً، لأن هرمون الكورتيزون يكون في أعلى مستوى له فهو ينشط الجسم ويحسن الاستيعاب.

*بعد الرابعة عصرا إلى السادسة مساء، حيث يزداد إفراز الهرمونات المنشطة في هذا التوقيت، وقبل إفراز هرمون النوم «الميلاتونين».

*تجنب المذاكرة بعد تناول الطعام مباشرة، خاصة الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون، لأن التركيز يقل نظرا لقلة كمية الدم المتجه للمخ، حيث يتجه معظمه نحو الجهاز الهضمي.

* التمارين الذهنية للتركيز:
* ممارسة التمارين الذهنية، منها تمرين التركيز على نقطة معينة، يتمثل في التركيز على نقطة أمامك على بعد متر أو أكثر لمدة 5 دقائق مع أخذ شهيق وزفير.

* اتباع نظام غذائي صحي، بتناول الأسماك، والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة، والمكسرات
في وجبة الإفطار أو العشاء لأنها تساعد على التركيز وتزيد الاستيعاب.

* تجنب الوقوف أو الجلوس ساكنا لفترة طويلة أثناء المذاكرة

* اختيار مكان مناسب للمذاكرة، بحيث يحتوي على كرسي مريح حتى لا يكون مصدرا للتشتيت، فضلا عن ضرورة تهوية الغرفة لمقاومة النعاس ولتجديد الأوكسجين فيها، لأنه يصل إلى خلايا المخ ما يسهم في زيادة درجة الانتباه.

* يجب أن تكون إضاءة غرفة المذاكرة جيدة، لأن الإضاءة الجيدة تقلل من إجهاد العين، وتتغلب على الشعور بالنعاس أثناء المذاكرة.