اقتصاد وبورصة

إنشاء أول معهد في العالم لتخريج العمالة الماهرة في حرف المحاجر



كتب: مروان محمد

 

أكد المهندس إبراهيم أحمد غالي، رئيس شعبة المحاجر باتحاد الصناعات المصرية، أنه سيتم إنشاء أول معهد من نوعه في العالم؛ لتخريج جيل من العمالة الماهرة، والمؤهلة للعمل في حرف المحاجر، وفي مختلف مجالات وأنشطة المحاجر والمصانع وورش الجرانيت والرخام، وكافة المواد الخام، وذلك بالتعاون مع الحكومة الإيطالية.

 

وأوضح غالي، في تصريحات خاصة، أن إيطاليا تمثل أفضل خبرة عالمية في مجال المحاجر، وفي الوقت الذي تذخر  فيه الأراضي المصرية بثروة هائلة من المواد الخام المحجرية، مشيرًا إلى أن العمليات الإنشائية للمعهد، الذي يعد الأول من نوعه في العالم، تجري على قدم وساق، استعدادًا لافتتاحه نهاية العام الحالي.

 

وأوضح رئيس شعبة المحاجر أن الاختيار وقع على بني سويف لإقامة المعهد، ليمثل أحد أضلاع المنظومة القومية للثروة المعدنية، واستكمالًا للمشروعات القائمة هناك حاليًا، وفي مقدمتها المجمع الصناعي العملاق الذي يتضمن أكبر مصنع للأسمنت في الشرق الأوسط و7 مصانع للرخام، والجرانيت والذي تم إنشاؤه على مساحة 5 كيلو مترات مربعة، بتكلفة بلغت 1.1 مليار دولار.

 

وسيشرف على المعهد الجديد لجنة أمناء تضم خبراء في التخصصات المعنية المختلفة، ستتولى إدارة العمل به لمدة 5 سنوات.. وقد تم توقيع بروتوكول مع جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بهذا الشأن.

 

وأضاف أنه سيتم إنشاء فندق لإقامة المغتربين من المتدربين وأعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى متحف متخصص، كما سيتم الاهتمام بالبحث العلمي والتكنولوجيا لمواكبة أحدث التطورات العالمية والمنافسة مع أكبر المنتجين، مع وضع مواصفات قياسية للمنتج المصري.

 

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى