سلايدرصحة والأسرةعاجل

9 نصائح هامة لمرضي “السكري” .. تعرف عليها



كتب: إسلام حربي

يصنف مرض السكري كأحد الأمراض المزمنة التي تتطلب نظامًا صحيًا متوازنًا للتحكم في مستويات سكر الدم، والوقاية من أي مشكلات قد تحدث للمصابين به.

وينصح خبراء الصحة باتباع نظام صحي متوازن خلال اليوم، والتركيز على بعض العادات الليلة التي ستفيد في ضبط معدل السكر في دم المريض خلال اليوم التالي، ومن بينها:

1- الإهتمام بوجبة العشاء
تعتبر وجبة الشعاء من أهم وجبات اليوم ، ولذلك يفضل تناول وجبة عشاء متوازنة العناصر الغذائية، للمساهمة في ضبط السكر في الدم خلال اليوم التالي، كما أنه يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضروات والفول والألبان قليلة الدسم، واللحوم منزوعة الدهن، والابتعاد عن تناول الكربوهيدرات والسكريات، لأنها تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر.

2- مارس تمرينات خفيفة
من الأشياء الجيدة بعد تناول وجبة العشاء، أن يقوم الفرد بالمشي قليلًا أو ممارسة بعض التمرينات الرياضية الخفيفة وهذا سيفيد المريض في النوم بشكل أفضل، ويساهم في إعادة ضبط السكر.

3- الإبتعاد عن الوجبات السريعة
يجب الإهتمام بتجهيز وجبة صحية لتناولها في العمل خلال اليوم التالي، بدلًا من تناول الوجبات السريعة والجاهزة، والتي تحتوي على نشويات ودهون عالية ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم.

4- تجهز الأدوية
من المفضل والمفيد أيضًا بالنسبة لمريض السكري أن يقوم بتجهيز الأدوية من الليل، حتى يتم تذكرها في اليوم التالي، والحرص على عدم التأخر في مواعيد تناول الدواء.

5- نظافة الأسنان
يعتبر استخدام فرشاة الأسنان، والمعجون، والخيط لتنظيف أسنانك من الأشياء الضرورية قبل النوم لأن لعاب مريض السكري يكون “محلى” عن لعاب الشخص الطبيعي، وهذا يعرض المريض لمشكلات تسوس الأسنان، واللثة.

6- علاج الجروح وبثور القدمين
يجب الإهتمام بفحص القدمين كل ليلة، وعلاج الإصابات والجروح والبثور، لأنها يمكن أن تتطور وتسبب مشكلات صحية، وخاصة أن مرضى السكري أكثر عرضة من غيرهم لجفاف الجلد، وهذا قد يؤدي لتلف الأعصاب لذا يجب علاج الجروح أولًا بأول.

7- قياس معدل السكر
سيكون من المهم أن يقوم مريض السكر بقياس معدل السكر في الدم ليلًا، وهذا سيساعدك على ضبط سكر الدم، ويمكنك الاستعانة بتطبيق التذكير على الهاتف المحمول.

فإذا كان معدل سكر الدم، مستقرًا في أغلب الأوقات فقد لا يضطر المريض للقيام بهذا الإجراء في كل ليلة.
8- إبتعد عن التوتر

يعمل التوتر والإجهاد على إطلاق هرمونات تؤثر على مستويات سكر الدم، لذا ينصح الخبراء بالقيام بتمارين الاسترخاء والتنفس، والقيام بالنشاطات التي تشعر المريض بالراحة كقراءة الكتب مثلًا.
9- النوم الجيد

ينصح الأطباء المتخصصون في مرض السكري، باتباع عدد من الخطوات للحصول على نوم هادئ ليلًا، ومن بينها:
– المحافظة علي الذهاب للفراش في نفس الوقت كل ليلة.
– جعل غرفة النوم هادئة ومظلمة، ومناسبة من حيث درجة الحرارة.
– الابتعاد عن الكافيين والتدخين، والأجهزة الإلكترونية كالمحمول ليلًا.
– إخبار طبيبك إذا كنت تعاني من تكرار مرات التبول خلال الليل.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى