صحة والأسرة

انتشار الحضانات العشوائية بسوهاج يهدد مستقبل أطفالنا



كتب: حازم السمري

انتشرت فى الأونة الأخيرة في مراكز وقري محافظة سوهاج، الحضانات العشوائية التى لاتتوافر فيها المقومات الاساسية، وتهددها اخطار ناشئة من سوء اختيار الموقع والمقومات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة أطفالنا.

وتمثل الحضانات الغير المرخصة تهديدًا للأطفال لعدم وجود رقابة على البرامج التعليمية المقدمه للأطفال، وتمثل مدخل للأفكار المتطرفة فى عقول أبنائنا الصغار، دون توافر أى أسس تربوية وعلمية أو قانونية، ومع عدم تأمين حياة أرواح الأطفال الأبرياء، انتشرت الحضانات الأهلية غير المرخصة فى الشوارع والقرى، دون رقابة، وتستضيف هذه الحضانات الأطفال مقابل أجور رمزية، ودون متابعة من أولياء الأمور.

وتسبب الحضانات العشوائية مشاكل نفسية واجتماعية للأطفال، خاصة فى هذه السن الصغيرة، ومنهم من يتعرض لإصابات تصل إلى الموت فى بعض الأحيان.

وانتشرت هذه الكيانات العشوائية، لعدم وجود أماكن مؤهلة، بأسعار مناسبة لاستضافة الأطفال.
ومن أهم الشروط الواجب توافرها في الحضانات المكان، المقصود بالمكان هو كل المساحة التي يقضي الطفل فيها أوقاته من خلال تواجده بالحضانة، وغرف الحضانة التي يقضي معظم وقته فيها وعليه فيجب أن تحتوي الحضانة على مساحات واسعة لحركة الطفل وتحتوي هذه المساحة على الألعاب والعربات والدراجات الصغيرة لأن طفل الحضانة لا يشغل تفكيره إلا المرح واللعب والاستمتاع بالوقت ويفضل أن تكون في الدور الأرضي لتكون أمان بالنسبة لسن هذه المرحلة من الأطفال.

وأيضا غرف الدراسة، لا بد أن تكون جيدة التهوية، ويجب أن تكون سعة الحضانة متناسبة مع عدد الأطفال حتى يتمكنوا من الحركة والحرية وفي الوقت ذاته تستطيع المعلمة أن تسيطر عليهم ،ولا ننسى الألعاب التربوية التي تنمي فكر الطفل وحتى لا يشعر بالملل أثناء وجوده في الحضانة.

ويناشد الأهالي الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، بإتخاذ الإجراءات القانونية ضد الحضانات المخالفة والغير مرخصة، وذلك من خلال حصر كل ماهو مخالف واتخاذ الإجراءات القانونية السريعة ضدها، وتكليف رؤساء المدن والمراكز والقري بحصر الحضانات الغير مرخصة فى سوهاج ، من خلال التنسيق مع التضامن الاجتماعي واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها واخضاعها للرقابة حرصا على حاله الاطفال.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى