تعليمسلايدر

10 قواعد عامة لقبول الحاصلين على الدبلومات الفنية في الجامعات.. تعرف عليها



كتب: مروان محمد

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الاثنين، لإعلان نتيجة الدبلومات الفنية بجميع فروعها، خلال مؤتمر صحفي في مقر ديوان الوزارة، اليوم.

وفيما يلي 10 قواعد عامة لقبول الحاصلين على الدبلومات الفنية بالجامعات، وذلك وفقًا للعام الماضي على النحو التالي:

 

أولا: المجموع الكلي للدرجات في شهادة الثانوية الفنية نظام 3 – 5 سنوات أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم والشروط الأخرى بكل كلية ومعهد وجداول التوزيع الجغرافي.

ثانيا: وبالنسبة للطلاب الحائزين علي حوافز رياضية، يضاف للمجموع الدرجات المستحقة للطالب طبقًا لمرتبة البطولة الحائز عليها من واقع الكشوف المبلغة من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للبطولات المدرسية ومن المجلس القومي للرياضة / قطاع الرياضة بالنسبة لبطولات الاتحادات الرياضية، ويظهر الحافز الرياضي مضافًا للمجموع الكلى للطالب.

ثالثا: الاستمرار في منح درجات الحافز الرياضي وفقًا للمعمول به في الأعوام السابقة مع مراعاة التنبيه على أن تقوم الوزارات المختصة بإرسال كشوف بأسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي لمكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية الفنية، ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي في حالة إرسال هذه الكشوف بعد المواعيد المحددة سالف الذكر إلا بموجب خطاب من الوزير المختص.

رابعا.. سيكون متاحًا للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك من بينها.

خامسا: يرشح الطلاب للكليات التي تقبل بنظام الانتساب الموجه لكليات “التجارة – الحقوق – الخدمة الاجتماعية” بأسبقية المجموع وترتيب الرغبات.

سادسا.. يراعى عند تسجيل الرغبات أن الدراسة بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية “التجارية والصناعية والسياحة والفنادق”، وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات تكون بنظام الانتظام وليس نظام الانتساب الموجه، ويشترط على أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل على التفرغ للدراسة، وإلا سيجرى رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة على الدراسة.

سابعا: إذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له، فإن برنامج الحاسب سيخطره فورًا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي، وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم، ولن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات وعددها 60 رغبة، ودون وجود أي أخطاء.

ثامنا: بعد إعلان نتيجة القبول يقوم الطالب بالدخول على موقع تنسيق الجامعات من هنـــــا، ويقوم بعمل الآتي:

تاسعا: يدخل الطالب رقم الجلوس لدبلوم المدارس الثانوية “التجارية – الصناعية – الزراعية – السياحة” نظام 3 – 5 سنوات.

عاشرا: بالنسبة لدبلوم المعاهد الفنية “الصناعية – التجارية – السياحة والفنادق – الخدمة الاجتماعية – التمريض”، ويُدخل الطالب رقم الكود ويطبع بطاقة الترشيح، والتوجه بها إلى الكلية أو (المعهد) ومعه أصل الأوراق.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى