تعليمسلايدرعاجل

غدا.. إعلان نتائج المرحلة الأولي للتنسيق.. وهذا موعد بدء المرحلة الثانية



كتب: إسلام حربي

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى، أن غداً اعتماد نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق قبول الناجحين فى الثانوية العامة بالجامعات والمعاهد.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الحد الأدنى الذى قبلته كل كلية والأعداد التى تم قبولها ومواعيد بدء المرحلة الثانية والحد الأدنى لتنسيق المرحلة، حيث انتهى كمبيوتر جامعة القاهرة من ترشيح طلاب المرحلة البلغ عددهم 142 ألفا و750 طالبا.

وستبدأ المرحلة الثانية من التنسيق بعد غدٍ الاثنين بحد أدنى 324 درجة بنسبة 90.2% للعلمى و290 درجة بنسبة 73% للأدبى، كما وافقت اللجنة العليا للتنسيق على زيادة أعداد المقبولين بالكليات بنفس الزيادة فى أعداد الناجحين عن العام الماضى وادى زيادة أعداد المقبولين إلى وقوع انخفاض طفيف فى الحد الأدنى للقبول بكليات القمة وحتى لا يكون مرتفع بفارق كبير عن مستوى الحد الأدنى العام الماضى.

وسيتم ترشيح الطلاب وفقا لترتيب الرغبات والأعداد المقرر قبولها بكل كلية وقواعد التوزيع الجغرافى والحد الأدنى المقرر لكل كلية.

يوجد أمام طلاب المرحلة الثانية التى ستبدأ يوم الاثنين أو الثلاثاء القادم 305 آلاف مكان بالجامعات والمعاهد، وتعمل اللجنة العليا للتنسيق على عدم ارتفاع الحد الأدنى بفارق كبير عن العام الماضى وأن يكون فى نفس المستوى بفارق ضئيل حتى لا يكون هناك حرمان للمتفوقين من الالتحاق بكليات القمة.

ويتسبب ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات القمة الحكومية فى وقوع أعداد كبيرة من المتفوقين ضحايا وحرمانهم من تحقيق أحلامهم فى القبول بكليات القمة التى يفضلها المتفوقين فى الثانوية العامة.

فيما كشفت مؤشرات المرحلة الأولى عن تسرب مئات من طلاب المرحلة الأولى إلى الكليات الخاصة بسبب ارتفاع الحد الأدنى وعدم وجود أماكن أمامهم بكليات الجامعات الحكومية. كما كشفت مؤشرات بعد زيادة الأعداد واستيعاب أصحاب المجاميع التكرارية أن الحد الأدنى للقبول بالكليات سيكون مرتفع عن العام الماضى بفارق طفيف.

وأوضحت المؤشرات أن طلاب المرحلة الأولى شغلوا جميع الأماكن الشاغرة بكليات الطب وتصل لأكثر من 7 آلاف مكان وطب الأسنان 1800مكان والصيدلة 8آلاف و500 مكان كما شغل طلاب الرياضيات جميع الأماكن الشاغرة بكليات الهندسة والبترول والتعدين

التى اعتلت قمة كليات الرياضيات بأعلى حد أدنى من الدرجات كما شغل طلاب الأدبى جميع الأماكن الشاغرة بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن ومعظم الأماكن النظامية بكليات التجارة والآداب والحقوق . ويتبقى أمام طلاب المرحلة الثانية أماكن شاغرة بكليات الانتساب الموجه والزراعة والتربية والكليات النوعية والتربية الموسيقية والخدمة الاجتماعية.

وستعلن النتائج على مواقع التنسيق الإلكترونى فور اعتمادها من الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى ويستطيع كل طالب التعرف على نتيجته وطبع بطاقة الترشيح لتقديمها إلى الجامعة المرشح للقبول بها وإنهاء إجراءات القيد.

وبالنسبة للطلالب الراغبين في التحويل لتقليل الاغتراب سيفتح أمامهم أبواب التنسيق الإلكترونى بعد انتهاء المرحلة الثانية للتنسيق، متابعًا أن الحد الأدنى للمرحلة الثانية سيعلن مع نتيجة المرحلة الأولى ويستطيع كل طالب فى المرحلة الدخول على مواقع التنسيق الإلكترونى لتسجيل الرغبات. ويستطيع كل طالب التقدم إلى الكلية المرشح لها بموجب بطاقة الترشيح لإنهاء إجراءات القيد وسداد المصروفات واستخراج البطاقة الجامعية.

واعتمدت اللجنة العليا لتنسيق الجامعات فى اجتماعها أمس الأعداد النهائية التى يتم قبولها بكل كلية والحد الأدنى للقبول بكليات القمة يتم إعلان النتائج على مواقع التنسيق الإلكترونى فور اعتمادها من الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى ويستطيع كل طالب التعرف على نتيجته وطبع بطاقة الترشيح لتقديمها إلى الجامعة المرشح للقبول بها وإنهاء إجراءات القيد.

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى