توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة ووكالة الفضاء المصرية


كتب عماد جبر

وقعت جامعة القاهرة صباح اليوم بروتوكول تعاون مع وكالة الفضاء المصرية للمشاركة في وضع برنامج وطني للفضاء، في إطار استراتيجية الجامعة للتحول إلى جامعات الجيل الثالث والتي تقوم علي ربط البحث العلمي بالواقع المجتمعي، من خلال تحقيق الاستغلال الأمثل للامكانيات العلمية والمادية المتوفرة لدى الطرفين.

وقع الاتفاقية الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة، نيابة عن الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، ومن وكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد عفيفي طه الرئيس التنفيذي للوكالة.

وأوضح الدكتور سامي عبد الصادق، أن البروتوكول سيوفر منحًا لأعضاء الهيئة المعاونة بالجامعة بغرض استخدام إمكانيات الوكالة في إجراء الأبحاث المتعلقة بالدراسات العليا، والتعاون في المشروعات البحثية ذات الصلة بمجالات التكنولوجيا المتعلقة بالفضاء.

وأضاف أن بروتوكول التعاون يتضمن المشاركة في المشاريع والبحوث والمؤتمرات العلمية وورش العمل، والتنسيق في جميع المراحل البحثية من وضع الفكرة وإعداد التصميم وحتى مرحلة التنفيذ والتطبيق العملي، وإقامة الندوات والفعاليات وبرامج التدريب لنشر المعرفة بعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

ومن جانبه ، قال الدكتور محمد عفيفي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن ما شجعنا على توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة، وجود برنامج تنفيذي محدد، مؤكدًا أنه بدون الجامعات لن يكون هناك برنامج فضاء وطني. وأضاف أن الوكالة حريصة على الاتجاه للجامعات باعتبارها الذراع التنفيذي لأنشطتها، مشيرًا إلى أنه تم عقد اجتماع في سبتمبر الماضي بمشاركة 34 جامعة ومركزا بحثيا، لمشاركتهم في وضع برنامج وطني للفضاء، وقد كانت هناك استجابة عظيمة من الجامعات.

وأوضح الدكتور عفيفي أن مصر ليس لديها برنامج فضائي معتمد حتى الآن، مؤكدًا أن الوكالة تسعى في الوقت الحالي لوضع برنامج فضائي واعتماده من السيد رئيس الجمهورية تمهيدًا لتنفيذه.

error: الموقع محمي