نصائح إستشارى الأمراض الجلدية عند الإصابة بمرض” الجدرى “


كتب: محمد حسنى

قالت سالى على، إستشارى الأمراض الجلدية،إن الجدرى من أهم الأمراض الفيروسية التى تصيب الأطفال بنسبة كبيرة خاصة خلال هذه الأيام وهو يسمي بمرض الجدرى المائى.

وأكدت “سالى” بأن مرض الجدرى يدخل جسم الإنسان عن طريق إصابة الأغشية المخاطية للجهاز التنفسى العلوى بـ”varicella zooster virus”و هو فيروس ينتقل عن طريق الرزاز والنفس واللعاب ويتكاثر خلال فترة حضانة تتراوح من أسبوع إلى ثلاث أسابيع.

 

وأوضحت إستشارى الأمراض الجلدية بأن الفيروس يصل إلى الدم بعد إنتهاء فترة الحضانة وتظهر أعراضه فى صورة تشبه نزلة البرد العادية في شكل حرارة ورشح وإحتقان بالحلق تستمر لمدة يومين أو ثلاثة ثم يظهر الطفح الجلدى المميز للمرض فى صورة حبوب حمراء صغيرة تنتشر بسرعة فى مناطق الجسم المختلفة وأغلبها يكون فى شكل فقاقيع ويستمر ظهور الحبوب خلال يومين أو ثلاثة ثم تبدأ فى الشفاء خلال أسبوع الى أسبوعين .

 

وحذرت الدكتورة “سالى على”،بأن الشخص المصاب بمرض الجدرى يكون مصدر للعدوى طوال فترة ظهور الحرارة وحتي بعد إختفاء الحبوب بإسبوع ،ويجب منع الأطفال المصابون من الإختلاط بأطفال أخرين لمدة ٣ أسابيع منعا لإنتشار العدوى.

 

وأشارت “سالى” بأن هذا المرض يصيب الكبار أيضا الذين لم يصابوا به فى مرحلة الطفولة لأن هذا المرض يصاب به الإنسان مرة وأحدة فى حياته، لذلك ننصح الأطفال بضرورة غسل الأيدى وعدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الغير وخاصة زجاجات المياة والأطعمة،ويعد هذا المرض من أشهر الأمراض التى تمر بسلام على الطفل دون مضاعفات خطيرة إلا فى حالات نادرة جدا.