موضوعات مختلفة

بالصور .. جامعة القاهرة تكرم علماءها ومفكريها فى عيد العلم الــ16



كتب عماد جبر

كرمت جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، 90 عالمًا ومفكرًا من أبنائها الحاصلين على جوائز الدولة بأنواعها وجوائز الجامعة لعامي 2017 و 2018 فى عيد العلم السادس عشر، وبحضور عدد كبير من الوزراء والمحافظين وكبار الشخصيات العامة ورجال الدولة، ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وبدأت فعاليات عيد العلم السادس عشر بدخول بموكب مجلس الجامعة لقاعة الاحتفالات الكبرى، وعزف السلام الجمهورى، ثم تلاوة القران الكريم للقاريء الشيخ محمود الخشت، عميد القراء، ثم كلمة المكرمين الحاصلين على جوائز الدولة والتي ألقاها الدكتور مفيد شهاب الحاصل علي جائزة النيل، تلاها كلمة للدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ثم ألقى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة كلمته، وبعدها تم عرض فيلم وثائقي عن الجامعة والمكرمين، لتبدأ مراسم تكريم 90 مفكرًا وعالمًا وباحثًا بمنحهم الدروع وشهادات التقدير.

وقال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال كلمته، إن الجامعة نجحت بالأرقام والوقائع والشهادات الدولية الموثقة والمؤشرات العالمية الثابتة في تحقيق أهداف استراتيجيتها في مختلف المجالات التي طرحتها، ومنهاج العمل الذي حددته وفق برامج زمنية وفي إطار رؤية شاملة تتوافق مع معايير جامعات الجيل الثالث ورؤية مصر 2030.

وأضاف الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة حققت تقدمًا غير مسبوق في مجال التصنيفات العالمية، واحتلت موقع الصدارة ضمن أفضل جامعات العالم محققة قفزات مئوية في أكثر التصنيفات، وتقدمت في بعض التصنيفات سبعة أضعاف. وجاءت أفضل الجامعات العالمية المرموقة في 8 تصنيفات دولية.

وأوضح الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة دعمت وطورت منظومة البحث العلمي خلال عام 2019، من خلال العديد من الإجراءات، أهمها زيادة مكافآت وتمويل النشر الدولي بنسبة 100%، وتقديم الدعم المادي للكليات لنشر بحوثها في المجلات الدولية، والعمل على تحويل المجلات العلمية بالكليات إلى مجلات دولية، وانشاء منصة للنشر الدولي ولتوجيه البحوث العلمية لدعم المشروعات القومية، وتوفير أحدث الأجهزة المستخدمة في البحث العلمي، وضبط المعايير الخاصة بالنشر الدولي، بالإضافة إلى تعديل معايير جوائز الجامعة لربط البحث العلمي بقضايا التنمية المستدامة، واستحداث ورصد جوائز للمشروعات البحثية في المجالات الابتكارية مثل جائزة لأفضل 3 كليات من حيث مؤشرات النشر الدولي، وأفضل 3 أقسام علمية.

وتابع الدكتور الخشت، أن الجامعة نشرت 4038 بحثًا علميًا في الدوريات العلمية المصنفة دوليًا بزيادة 3.43%، وحصلت على 25.9% من اجمالي جوائز الدولة في عيد العلم 2019، و20% من انتاج مصر في البحث العلمي المنشور عالميًا.

ووجه رئيس جامعة القاهرة، خلال كلمته، رسالة إلى علماء وباحثي جامعة القاهرة المكرمين، أكد فيها أن التحديات التي تواجه التعليم تحتاج إلى جهود مخلصة من التخطيط لمواجهة الصعوبات والتحولات الهائلة والتي تستلزم منهم النهوض من أجل مواصلة أبحاثهم العلمية في اتجاه وضع معالم للطريق، وقال شعارنا الذي يضيء لنا هذا الطريق نحو المستقبل هو طريقنا العلم وغايتنا النجوم.

 

Print Friendly, PDF & Email
زر الذهاب إلى الأعلى