استراتيجية جديدة للنقل الجوي.. تعاون بين مصر للطيران والشركات الخاصة لمواجهة سيطرة “الاجنبية”

الطيار محمد منار وزير الطيران
الطيار محمد منار وزير الطيران

عقد الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني اجتماعا موسعا مع مالكي ورؤساء ومديري شركات الطيران الخاصة ورؤساء القطاعات التجارية بها .. كما حضر الاجتماع المهندس اشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدني  وحسين الشريف رئيس مجلس ادارة شركة ايركايرو وعمرو العدوي رئيس القطاع التجاري بشركة مصر للطيران .

علمت “المسار”  ان الاجتماع  تم عقده منذ عدة ايام بعيدا عن اعين الاعلام  الا اننا  كعادتنا حرصتنا علي نقل كواليس  ما تم في هذا الاجتماع حيث  ناقش عدة موضوعات  ابرزها خطة وزارة الطيران المدني لوضع استراتيجية جديدة للنقل الجوي .. وتتلخص محاور هذه الاستراتيجية التي عرضها الطيار منتصر مناع  في تعاو شركة مصر للطيران وجميع الشركات المصرية الخاصة كقطاع واحد بخلاف ما كان يحدث خاصة ان  الواقع يفرض علينا التوحد وليس التشرذم  لمواجهة شركات الطيران العربية والأجنبية المستفيد الأكبر من سوق النقل الجوى فى مصر  .

واشار نائب الوزير في رؤيته للاستراتيجية انه  سيتم منح خطوط جديدة لشركات الطيران الخاصة وسيتم عرض هذه الخطوط علي هذه الشركات في اطار التنسيق  بين الوزارة والشركات الخاصة مؤكدا أنه منذ تكليف الطيار محمد منار بحقيبة الوزارة وقبل جائحة كورونا بدأ التخطيط لهذه الإستراتيجية.

تناول الاجتماع التأثير السلبي لشركات الطيران العربية والأجنبية سواء التى تنظم خطوط منتظمة أو رحلات شارتر  و التي تمثل خطرا حقيقيا علي شركة مصر للطيران .

الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني

 كما  تم خلال الاجتماع تكليف رئيس سلطة الطيران المدنى المصرية لتصميم دراسة تضمن مشاركة  الشركات الطيران المصرية الخاصة فى سوق النقل المصرى -التى يعتمد تأسيسها على رؤوس أموال مصرية- بجانب الشركة الوطنية “مصر للطيران”  لمجابهة سيطرة هذه الشركات .

من ملامح الإستراتيجية الجديدة التى ناقشها مناع خلال الإجتماع  منح حماية لمدة عامين لأى خطوط الجديدة  تدشنها الشركات الخاصة  وفي حالة طلب شركة اخري التشغيل علي نفس النقطة بعد عامين يشترط ان تكون بنسبة 50% فقط من الطاقة الاستيعابية للشركة الاولي صاحبة الحق فى تشغيل الخط الذى تحملت تكاليف تدشينه.. كما تطرق الطيار منتصر مناع إلى بعض الامتيازات التى من  المنتظر ان يستفيد منها شركات الطيران المصرية الخاصة من خلال هذه الاستراتيجية التى ستتضمن  بروتوكولات تعاون بين الشركات الخاصة ومصر للطيران وايركايرو للعمل يدا بيد بحيث يعمل الجميع  تحت مظلة واحدة .

وأكد مناع خلال الإجتماع أن الاسترايجية الجديدة  سيتم عرضها علي الشركات الخاصة و سيتم تفعيلها فور الموافقة والتوقيع عليها مشيرا إلى أن هذه الإستراتيجية تتضمن عقوبات رادعة لغير الملتزمين بعد موافقتهم على بنودها .

ومن المتوقع أن يحقق سوق النقل الجوي المصرى طفرة كبيرة  فى حال تطبيق هذه الإستراتيجية التى طالبنا بها مرارا وتكرارا  سواء علي مستوي الخطوط الجديدة او السماح للشركات الخاصة في تدشين خطوط تسيرها مصر للطيران بشروط محددة تحافظ علي الحقوق واجمالا سيتم تأطير هذه الاستراتيجية.

 وفي نهاية الاجتماع استمع نائب الوزير لاراء الحضور في كيفية مواجهة وباء فيروس كورونا وتأثيره السلبي عي قطاع الطيران بشكل كبير مما ادي لتعرض لقطاع الطيران وشركاته الي خسائر كبيرة

كان الطيار محمد منار عنبه وزير الطيران المدني قد التقي  بمقر الوزارة رؤساء مجالس إدارات وممثلي شركات الطيران المصرية الخاصة لمناقشة تداعيات فيروس كورونا المستجد علي هذه الشركات وموقفها المالي وخططها الحالية والمستقبلية في ظل توقف حركة الطيران وتأثير هذه الجائحة علي صناعة النقل الجوي حول العالم  .

استمع وزيرالطيران  خلال اللقاء لبعض المقترحات والرؤي من رؤساء شركات الطيران الخاصة من أجل تخفيف أثار تلك الأزمة وتم استعراض عدد من التحديات والمعوقات التي تواجههم خلال تلك الفترة والتي وعد الطيار محمد منار بالعمل مع الجهات المختصة علي تذليلها،  كما وجه شركات الوزارة بتقديم كافة الدعم المطلوب لجميع شركات الطيران المصرية لمساندتهم في عبور تلك الأزمة .

وحث وزير الطيران المدني مسئولي هذه الشركات بمراعاة البعد الإجتماعي للعاملين وحقوقهم المادية حيث أنهم الثروة البشرية التي تتمتع بالكفاءة والخبرة والجاهزية والذين يعدوا أعمدة صناعة الطيران المدني .

وأشاد مسئولو الشركات الخاصة  بدور القيادة السياسية والحكومة المصرية في التوجيه بتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة من جهات الدولة المختلفة لقطاع الطيران المدني ومن بينها شركات الطيران المصرية الخاصة .

تقرير يكتبه محمد عطية 

 

 

error: الموقع محمي