٥ نصائح ضرورية لمرضى الكوليسترول عند تناول اللحوم

اللحوم - أرشيفية

كتب: مروان محمد

تناول اللحوم غير محظور على مرضى الكوليسترول، ولكن يتعين عليهم اتباع عدد من الإرشادات الهامة، للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، دون الإصابة بأي مضاعفات صحية.

يستعرض “المسار” في السطور التالية، ضوابط تناول اللحوم لمرضى الكوليسترول خلال أيام عيد الأضحى، وفقًا للدكتور محمد نصر، أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب.

1- الابتعاد عن اللحم الضأني

يحظر على مرضى الكوليسترول تناول اللحم الضأن، لأن حالتهم الصحية تتطلب منهم انتقاء اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، ولحم الخرفان يحتوي على نسبة عالية من الدسم.ولمعرفة أقل أنواع اللحوم الحمراء احتوائًا على الدهون اضغط هنا.

2- تجنب اللحم المقلي

يجب على مرضى الكوليسترول تناول اللحم المسلوق أو المشوي، والابتعاد عن اللحوم المقلية في الزيت أو السمن، لأن القلي يكسب اللحم نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تعرضهم للإصابة بأضرار جسيمة، لعل أبرزها تصلب الشرايين.

3- تناول الخضروات بجانب اللحم

ينصح خبراء التغذية، مرضى الكوليسترول، بتناول طبق من السلطة بجانب اللحم، لأن الخضروات تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تقلل من امتصاص الدهون، مما يساعد على ضبط نسبة الكوليسترول بالدم.وتناول الخضروات بجانب اللحم، سوف يضمن لمرضى الكوليسترول عدم الإفراط في تناول اللحوم، لأن الألياف تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.

4- المكسرات ضروريةتعتبر المكسرات من الأطعمة المهمة لمرضى الكوليسترول في عيد الأضحى، لاحتوائها على نسبة معتدلة من الدهون الصحية، التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار بالدم.

5- تناول الزبادي بعد اللحم

تحتاج اللحوم الحمراء إلى وقتٍ طويل في عملية الهضم، لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والدهون، مما يشكل عبئًا على المعدة والأمعاء.ولكي يتجنب مرضى الكوليسترول الإصابة بالاضطرابات الهضمية، لا بد من تناول كوب من الزبادي بعد اللحم، للاستفادة من محتواه العالي من حمض البروبيوتيك، وهو عبارة عن بكتيريا جيدة تسهل حركة الأمعاء وتحسِّن عملية الهضم وتقي من الإصابة بالإمساك والانتفاخ.

error: الموقع محمي