7 نصائح تجنبك انخفاض الضغط بصورة مفاجئة


كتب: مروان محمد

يتبع البعض العديد من العادات اليومية الخاطئة التي تؤثر على الصحة، والدورة الدموية، وتهدد أصحاب الضغط المنخفض، مسببة انخفاضه بصورة مفاجئة، وقد يصل الأمر إلى حد الإغماء وفقدان الوعي.

وهناك العديد من الإرشادات التي تساهم في محاربة انخفاض الضغط بصورة مفاجئة.

وفيما يلي نستعرض بعض النصائح التي قد تساعد على تفادي انخفاض ضغط الدم، وفقََا لما ذكره موقع W:

1- نظام غذائي صحي

يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل غني بالعناصر الغذائية المختلفة، ولا سيما الفيتامينات كفيتامين ب 12، وحمض الفوليك، هذا إلى جانب الحرص على تناول أطعمة تحتوي على أملاح الصوديوم، لدورها في رفع ضغط الدم، ولكن لا يجب الإفراط في تناولها لتجنب تأثيرها الضار على الكلى.

2- تناول كميات كافية من السوائل

شرب السوائل يساهم تناول السوائل على تنشيط الدورة الدموية في الأوعية والشرايين، وهو ما يساعد في الحفاظ على توازن ضغط الدم في الجسم، ومنع الإصابة بالجفاف، وتجنب حدوث نوبات انخفاض ضغط الدم بصورة مفاجأة.

3- المتابعة الدورية

فحوصات القلب يجب متابعة الحالة الصحية عند الطبيب المختص، بصفة دورية، كما من المفترض تقييم العلاجات الطبية التي يتلقاها الفرد في حالة كان يتناسب مع الأعراض، لتفادي حدوث نوبات انخفاض ضغط الدم بشكل كبير.

4- ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تساعد التمارين الرياضية على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وهو ما يساعد في الحفاظ على توازن ضغط الدم، وتقي من انخفاضه بصورة مفاجئة.

5- تجنب القيام بحركات مفاجئة
لماذا تحدث “دوخة” بعد النهوض من السرير؟ يجب توخي الحذر عند تغيير وضعية الجسم، وتجنب تغييرها بشكل مفاجيء، لأن ذلك يزيد من فرص انخفاض الضغط المفاجيء، والأفضل هنا هو النهوض ببطء، وفي حالة الاستلقاء على السرير، يجب الجلوس بانتصاب على حافة السرير لبضعة دقائق قبل الوقوف.
6- تجنب الإجهاد
الإجهاد يؤثر على العلاقة الحميمية يتسبب الإجهاد في سرعة التعرض لانخفاض ضغط الدم بشكل كبير، ومن بينها رفع الأشياء الثقيلة، أو بذل مجهود قاسي أثناء القيام بالمهام اليومية، أو في حالات الإمساك، كما يجب عدم الوقوف لفترات زمنية طويلة، حيث يتسبب ذلك في عدم تدفق الدم بشكل كافي للشرايين المخ وباقي الأعضاء.
7- تجنب الحمامات الساخنة
ساونايجب تجنب التعرض المطول للماء الساخن خلال الاستحمام أو لدرجة حرارة مرتفعة خلال غرف الساونا، لأنه قد يتسبب في الشعور بالدوار وينتج عن ذلك حدوث انخفاض في ضغط الدم.
error: الموقع محمي