بالصور.. محافظ الجيزة يسابق الزمن في تطوير كورنيش النيل والمريوطية والمنصورية بنطاق 6 أحياء.. ويأمر الجندي المجهول بمواصلة الإشراف والمتابعة على مدار الساعة.. وهذا موعد إفتتاح محور المنصورية


تقرير ـ علاء عزت
شهدت محافظة الجيزة،  الفترة الماضية، أعمال تطوير كبيرة عدة مناطق، على رأسها المريوطية والكورنيش، والمنصورية، وشوارع النيل والنيل السياحي، والبحر الأعظم

وأكدت المصادر، أن العمل جاري على قدم وساق في تطوير ممشى المريوطية، وكذلك شارع النيل بطول 6 كم بداية من ميدان الجيزة وحتي ميدان الكيت كات بالتعاون مع وزارة الطرق والنقل، مشيرة إلى أن اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، يتابع الأعمال الجارية على مدار الساعة.

ويعد شارع النيل يعد من الشوارع الرئيسية ذات الطابع السياحي والتي تدهورت لعدم إدراجه ضمن خطط التطوير منذ فترة زمنية طويلة، بالإضافة إلى كونه محور مروري هام يربط بين أحياء بمدينة الجيزة.

وتهدف أعمال التطوير إلى توحيد النسق العام للشارع والحفاظ علي الطابع السياحي لإعادة المظهر الجمالي والحضاري له مرة أخري.
وتنقسم الأعمال إلى قطاعين، أحدهما القطاع السياحي بطول 2.5 كم بداية من نفق الجلاء وحتى ميدان الكيت كات، الأخر القطاع السكني بطول 3.4 كم بداية من ميدان الجيزة وحتى نفق الجلاء.

ويشمل التطوير، وفقا لتعليمات محافظ الجيزة، تنفيذ نموذج موحد للبوابات الخاصة بالعائمات والمنشآت السياحية والنوادي النيلية، بمسار كورنيش النيل، بما يتماشى، مع المظهر الجمالي للطريق بالكامل، بالإضافة إلى نقل أكشاك الكهرباء من مسار سير المواطنين، ورفع كافة الأسوار الحديدية المتعدية على الطريق وخاصة ما يحجب رؤية النيل .

وكان اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أن الشارع سيصل إلى 4 حارات، بكل اتجاه مع توفير أماكن انتظار للسيارات، وإضافة مسطحات خضراء، ومقاعد لجلوس المتنزهين، ومسار سياحي مؤهل للمشاه، بجانب تنفيذ أعمال الرصف، وتركيب بلاط إنترلوك بمسارات المشاه، مع تدعيم الجزيرة الوسطي وجانبي الطريق بالأشجار والنخيل وبعض المسطحات الخضراء والخدمات وتركيب أعمدة إنارة ديكوريه لتعطي للشارع لمسة حضارية، بالإضافة إلى استغلالها في وضع اللافتات الإعلانية للشركات بما يحقق عائد مادي يستغل في أعمال الصيانة للشارع.

كما تضم أعمال التطوير، تنفيذ سور الكورنيش بنسق موحد، بداية من نفق الجلاء وحتى ميدان الكيت كات ويشمل توحيد شكل الأسوار والبوابات الحديدية للنوادي والمطاعم المطلة علي كورنيش النيل، وتدعيم حوائط الأسوار بالرخام والجرانيت والإضاءة الديكورية، وذلك لإعطاء مظهر حضاري، وطابع موحد لتحسين الرؤية والصورة البصرية بالشارع.

ومن المخطط استغلال المساحات المهملة وغير المستغلة أسفل كوبري 6 أكتوبر، في إنشاء منطقة خدمات للمواطنين، وتخصيص أماكن انتظار وإنشاء مقاعد واستراحات ومحطات للأتوبيس.

وقد تم تكليف الشركة المنفذة بتنفيذ 200 م تطوير شامل علي أرض الواقع كنموذج مبدئي للتأكد من تنفيذ الأعمال، طبقا للمواصفات الفنية والرؤية الموضوعة، مشيراً إلى أنه سيتم استلام الأعمال من خلال لجنة فنية متخصصة من كلية الهندسة.

يأتي ذلك في إطار طفرة شاملة غير مسبوقة، تشهدها محافظة الجيزة، لتطوير كافة المحاور المرورية الرئيسة والهامة المؤدية إلي المناطق الأثرية والمزارات السياحية، بالتزامن مع تطوير الشوارع الجانبية والداخلية والمناطق الشعبية وغير المخططة.

وكشفت المصادر، أن الجندي المجهول والذراع اليمنى لمحافظ الجيزة، في أعمال التطوير التي تشهدها الجيزة اللواء علاء بدران سكرتير عام المحافظة، كان قد تم تكليفه بشكل شخصي، من اللواء أحمد راشد، بالإشراف والمتابعة، ومحاسبة المقصر من الشركات المنفذة لأعمال التطوير، ورفع تقارير دورية للمحافظ بكافة الملاحظات، من وقت لأخر للوقوف على أخر المستجدات بها .

وكان بدران كان قد انتهى بنسبة كبيرة، من مشروع الممشى السياحي بالمريوطية، وكذلك إقامة محلات سياحية، تدر عائد مادي للمحافظة، من خلال تشغيلها بمعرفة شركات عالمية، ومطاعم سياحية، وكافيتريات عالية المستوى، بخلاف الأعمال الجارية بالمنصورية، والبحر الأعظم.

وتشمل أعمال التطوير 6 أحياء وهي الدقي والعجوزة والعمرانية، والطالبية وشمال الجيزة وجنوب الجيزة، حيث تحقق نسبة كبيرة من تنفيذ الأعمال بطريق الكورنيش، ليكون شارعا سياحيا على مستوى عال من الكفاءة، في مجالات الإنارة والنظافة والتشجير والدهانات والتجميل والرصف.

من ناحية أخرى، انتهت محافظة الجيزة من أعمال التطوير بنطاق المنصورية بحي الهرم، على أعلى مستوى، ومن المقرر أن يتم افتتاح محور المنصورية،  مساء يوم الثلاثاء، الموافق 25 من الشهر الجاري، في إطار احتفالية يتم تنظيمها بحضور محافظ الجيزة، وعدد من الوزراء، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ عن حي الهرم.

وعلمت “المسار” أن الافتتاح سيتم بشكل كرنفالي، في إطار فرعوني تماشيا مع المنطقة السياحة بنطاق المنصورية.

جدير بالذكر أن محور المنصورية يأتي  في إطار جهود المحافظة المبذولة، لإيجاد حلول مرورية بديلة لشارع الهرم المقرر غلقه بشكل كلى لتنفيذ مشروع مترو الأنفاق.

وهو ما دفع المحافظة إلى التعاون مع الجهاز المركزي للتعمير ومديرية الطرق، لإقامة عدد من الكباري للربط بين المحاور المرورية البديلة دون استخدام شارع الهرم المقرر غلقه.

ويبلغ عدد الكباري والمحاور التي يجرها تنفيذها أو تطويرها لحل المشكلة المرورية بالجيزة 6 طرق .

وتتضمن خطة إنشاء محور بديل لشارع الهرم، تعويض سكان شارع ترسا، بتعويضات مالية أو وحدات سكنية بديلة بمدينة 6 أكتوبر، حسب رغبة السكان، مقابل نزع ملكية ما يقرب من 200 عقار بطول الشارع في المسافة الواقعة بالمرحلة الثانية.

بلغت تكلفة ما تحملته المحافظة لتعويض الأهالي، نصف مليار جنيه .

 

error: الموقع محمي