دون الحاجة للطبيب.. طرق علاج الإمساك فى المنزل


يبحث عدد كبير من الناس عن طرق علاج الإمساك فى المنزل باستخدام بعض المواد الطبيعية ولايرغبون فى تناول الأدوية والذهاب للطبيب.

 

توجد طرق طبيعية عديدة تساعد فى علاج الإمساك من بينها تناول بعض الأطعمة والمكملات الغذائية ولكن فى بعض الحالات تكن هناك حاجة لاستخدام أدوية علاج الإمساك خاصة عندما يستمر الأمر لفترة طويلة.

 

وتنقسم أدوية علاج الإمساك لنوعين الأول يمكن صرفه بدون روشتة ولا يحتاج لموافقة الطبيب والبعض الآخر يتطلب موافقته.

 

نعرض لكم طرق طبيعية تساعدكم فى علاج الإمساك فى المنزل وذلك وفقا لما جاء فى  “ medicalnewstoday” 


 
المزيد من الماء
يمكن علاج الإمساك بالماء فقط فى كثير من الحالات حيث يؤدي الجفاف بانتظام إلى إصابة الشخص بالإمساك، لمنع ذلك من المهم شرب كمية كافية من الماء والبقاء رطبًا ومع ذلك ، فإن شرب المشروبات الغازية مثل الصودا السكرية ليس فكرة جيدة ، لأن هذه المشروبات يمكن أن يكون لها آثار صحية ضارة وقد تجعل الإمساك أسوأ.


تناول المزيد من الألياف 

 خاصة الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للتخمر وذلك لأن زيادة تناول الألياف يزيد من حجم واتساق حركات الأمعاء ، مما يسهل مرورها، كما أنه يساعدهم على المرور عبر الجهاز الهضمي بسرعة أكبر .

 

تمرن أكثر

أفادت دراسات بحثية مختلفة أن التمرينات يمكن أن تساعد في تحسين أعراض الإمساك وقد ربطت الدراسات بين أنماط الحياة التي تتسم بقلة الحركة وزيادة خطر الإصابة بالإمساك، لهذا السبب ، يوصي بعض خبراء الرعاية الصحية بزيادة التمارين لتحريك البراز ومع ذلك ، لا تتفق جميع الدراسات على أن التمارين الرياضية تعالج الإمساك لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث

 

اشرب القهوة 

 يساعد شرب القهوة في تخفيف الإمساك، فبالنسبة لبعض الناس ، قد يؤدي تناول القهوة إلى زيادة الرغبة في الذهاب إلى الحمام، وذلك لأن القهوة تحفز عضلات الجهاز الهضمي.

 

قد تحتوي القهوة أيضًا على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على منع الإمساك عن طريق تحسين توازن بكتيريا الأمعاءن ومع ذلك ، قد تكون صفات الكافيين المنشطة للأمعاء أقوى لدى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفاقم أعراض الجهاز الهضمي.


أطعمة البروبيوتيك أو مكملات البروبيوتيك

قد تساعد البروبيوتيك في منع الإمساك المزمن والبروبيوتيك هي بكتيريا حية ومفيدة تتواجد بشكل طبيعي في القناة الهضمية، وهي تشمل بكتيريا Bifidobacteria و Lactobacillus .

 

يمكن للناس زيادة مستوياتهم عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك.

 

وجدت دراسة  أجريت عام 2019 أن تناول البروبيوتيك لمدة أسبوعين يمكن أن يساعد في علاج الإمساك وزيادة وتيرة البراز واتساق البراز، ويمكنهم أيضًا المساعدة في علاج الإمساك عن طريق إنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة، قد تؤدي هذه الأدوية إلى تحسين حركات الأمعاء، بدلاً من ذلك ، جرب مكمل البروبيوتيك. وجدت بعض الدراسات أن الناس بدأوا يشعرون بفوائد هذه المكملات بعد 4 أسابيع

 

المسهلات المتاحة دون وصفة طبية

يمكن لأي شخص التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي حول اختيار ملين مناسب ، الأنواع المختلفة لها طرق عمل مختلفة ، لكنها جميعها فعالة في علاج الإمساك، ومع ذلك ، يجب على الناس عدم تناول  هذه المسهلات بشكل منتظم دون التحدث إلى الطبيب.

 

الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك

البريبايوتكس هي ألياف كربوهيدراتية غير قابلة للهضم وتشمل البريبايوتكس قليل السكاريد والأنولين .

على الرغم من أن الألياف الغذائية تقلل الإمساك عن طريق تحسين قوام البراز وكتلته ، إلا أن البريبايوتكس لها آثارها من خلال تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتوجد فى الاطعمة التالية:

الهندباء، والخرشوف القدس، والثوم، والبصل، والموز، والكرات ، والحمص.

جرب سترات المغنيسيوم

سترات المغنيسيوم هي علاج منزلي شائع ضد الإمساك وهو نوع من المسهلات التناضحية التي يمكن للناس شراؤها بدون وصفة طبية من الصيدلية.

 

يمكن أن يساعد تناول كميات معتدلة من مكملات المغنيسيوم في تخفيف الإمساكو يستخدم الأطباء جرعات أعلى لإعداد وتنظيف الأمعاء قبل الجراحة أو الإجراءات الطبية الأخرى

 

البرقوق
يعد البرقوق عصير القراصيا كعلاج طبيعي للإمساك و قد يكون البرقوق هو الحل الطبيعي المتاح الأكثر سهولة.

 

بالإضافة إلى الألياف ، يحتوي البرقوق على السوربيتول وهو سكر كحول له تأثير ملين، وقد تكون الجرعة الفعالة حوالي 50 جم ، أو سبع حبات برقوق متوسطة مرتين يوميًا ، ومع ذلك ، قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي في تجنب البرقوق .

 

تجنب منتجات الألبان

عند الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمله ، يمكن أن يسبب تناول منتجات الألبان الإمساك بسبب تأثيره على حركات الأمعاء ، وهذا يشمل الأطفال الذين لا يتحملون بروتين حليب البقر والبالغين الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز .

 

error: الموقع محمي