بعد توزيع لقاحات كورونا.. حركة الطيران تعود لطبيعتها خلال شهور


شركات تشترط الحصول علي المصل واخري تترك القرار للحكومة
توقعات بانتعاشة بنسبة 70% الصيف الجاري .. تفعيل جواز سفر اياتا
مصر للطيران بدأت تطعيم الركب الطائر لتحقيق اعلي درجات السلامة بالرحلات

يبدو ان الشهور القليلة القادمة ستشهد نهاية كابوس كورونا وستكتب سطور النهاية لخسائر قطاع الطيران العالمي الذي تكبد مئات المليارات من الدولارت بسبب تفشي فيروس كوفيد 19 اسوأ أزمة تعرض لها الطيران منذ الحرب العالمية الثانية . . حيث تراجعت حركة السفرالعالمية بنسبة 60% فيما وصلت خسائر صناعة الطيران إلى 370 مليار دولار حسب تقديرات منظمة الطيران المدني الدولي.

تأتي بوادر حل الازمة التي اجبرت معظم مطارات العالم علي الاغلاق واعلان الكثير من شركات الطيران العالمية افلاسها وتسريح عمالها .. تزامنا مع بدء توزيع ملايين الجرعات من لقاحات فيروس كورونا في مختلف دول العالم وهو الامر الذي فتح المجال واضاء بصيصا من الامل لعودة الحركة الجوية وجعل قطاع الطيران العالمي امام خيارين.
الاول هو اشتراط الحصول علي اللقاح لاتمام عملية السفر حيث تشير الاحصائيات انه مع نهاية العام الجاري سيكون 70% من سكان دول العالم قد حصلوا عليه .. والامر الأخر هو الاكتفاء بتحليل سلبية كورونا وعموما فأنه من المتوقع ان تصبح حركة السفر افضل بكثير عن الفترة الماضية.

من جانبها اطلقت وزارة الطيران المدني حملة لتطعيم العاملين بقطاع الطيران المدني وشركة مصر للطيران ضد ڤيروس كورونا المستجد وذلك من خلال وحدة طبية بمستشفى مصر للطيران.

قال الطيار عمرو ابو العينين أنه من المقرر البدء بتطعيم جميع أفراد الركب الطائر بشركة مصرللطيران للخطوط الجوية و جميع العاملين بالصفوف الأمامية في خدمة العملاء في مختلف مواقع العمل حرصًا على سلامتهم و سلامة الركاب علي طائرات مصر للطيران وذلك بالتوازي مع تطعيم الأطقم الطبية الذين يتعرضون يوميًا لأخطار الإصابة بالڤيروس .

من جهة أخري أظهرت دراسة جديدة، أجرتها شركة هيلتون الأميركية التي تدير عدد كبير من الفنادق والمنتجعات، أن 95% من الأميركيين اشتاقوا إلى السفر بعد شهور طويلة من الحظر والحجر.

كما اعلنت شركات الطيران ومنها خطوط كانتس الجوية و شركة دلتا الامريكية أنه سيتوجب على جميع المسافرين أخذ اللقاح للسفر على متن طائراتها خلال الفترة المقبلة .. بينما اشارت مجموعة اير اسيا إنها تتوقع أن يكون القرار بيد الحكومات ورجحت الشركة أن الدول الآسيوية بالاخص ستصل إلى مرحلة لن تسمح بدخول أي شخص إن لم يأخذ اللقاح. . ايضا افادت شركة الطيران الأسترالية أنها ستدرج الزام تعاطي اللقاح بالنسبة للرحلات عابرة القارات كما تري العديد من الشركات مثل الخطوط الكورية والسنغافورية انها ستترك القرار لحكوماتها بشأن اللقاح.

من جهة اخري قامت شركة طيران الإمارات بتخيير موظفيها بين الحصول على لقاح مجاني للوقاية من فيروس كورنا أو دفع تكلفة الفحوص المتكررة لإثبات خلوهم من العدوى، وحذرت الشركة العاملين غير المحصنين من المرض الذين قد يتسببون في مشكلات تشغيلية للشركة.

كما أبلغت الشركة أطقم الضيافة انه سيتعين على من لم يتلقوا اللقاح الدفع مقابل فحص نتيجة معتمدة قبل بدء الرحلة التي سيقومون بها أو في وقت التأهب للتغطية عن زملائهم المتغيبين.

اشارت الشركة انه تحصين العاملين أصبح ضرورة ليس فقط من زاوية الصحة والسلامة ولكن من ناحية تشغيلية أيضا.

كما يقترح مجلس المطارات الدولي (ACI) الذي يمثل جميع مطارات العالم ان المطارات انه مع تزايد اعداد الحاصلين علي لقاح كورونا ستكون المطارات قادرة على الاختيار بين الاختبارات والتطعيم وهو ما يمنح مرونة للمطارات خاصة ان اشترط تعاطي اللقاح فقط قد يتسبب فى إلغاء الركاب لسفرهم وإلحاق الضرر بشركات الطيران.

أيضا شهد اتحاد النقل الجوي الدولي اياتا خلال الفترة الحالية تفعيل جواز السفر الرقمي الخاص به الذي يُطلق عليه اسم جواز سفراياتا والذي اصبح متاحًا منذ اسابيع .

وجوازات السفر الصحية الرقمية هي تطبيقات محمولة تسمح للمسافرين بتحميل إثبات التطعيمات ونتائج اختبار فيروس كورونا، بطريقة آمنة ومشفرةمن نتائج المختبر إلى سجلات التطعيم، ويمكن تزويد شركات الطيران وضوابط الحدود والحكومات بنتائج الاختبار والمعلومات الصحية للركاب عبر رمز” QR” المخصص.

 

بينما ينظر مارتن غاوس المدير الألماني لشركة طيران البلطيق بنظرة تفاؤلية تجاه حركة السفر .. مشيرا الي انه من المتوقع ان ترتفع الحركة بنسبة معقولة في الخريف المقبل.

كما أعلن كارستن شبور رئيس شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران أن شركة لوفتهانزا ستتمكن خلال فصلي الصيف والخريف من العالم الجاري باعادة نسبة تشغيل الي 70% عن ما قبل تفشي فيروس كوفيد19 .

 

error: الموقع محمي