فوائد سحرية لـ”البقدونس”.. تعرف عليها


يعد البقدونس قنبلة صحية حقيقية، فقد أظهرت أبحاث أجريت أخيرًا أن البقدونس يعتبر إحدى الأعشاب الطبية الثلاثة الأفضل (إلى جانب الثوم والقراص)، وعلى الرغم من كل هذا، فالقليلون من يأكلون البقدونس هكذا وحده، ومن يقومون بهذا غالباً ما يستخدمون البقدونس لإنعاش الفم خاصة بعد تناول وجبة دسمة أو ثوم.

 

وللبقدونس لفوائد أخرى تشمل:

1- مفيد لصحة الجهاز الهضمي والكبد:

يساهم تناول البقدونس يومياً في دعم صحة الجهاز الهضمي ويرجع ذلك جزئياً إلى دوره في دعم الكبد، فهو يزيد من مستويات الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الرئيسية في الكبد وتدعم أيضا أنزيمات مضادة للأكسدة الأخرى.

وقد ثبت أن “البقدونس” يمكن أن يعمل على تجديد أنسجة الكبد بعد الأضرار الناجمة عن الأمراض المزمنة، كما أنه يحفز من إنتاج العصارة الصفراوية في الكبد اللازمة لهضم الدهون في الأمعاء، لأن النقص في إنتاج الصفراء يساهم في سوء الهضم، النمو الجرثومي، والاضطرابات الهرمونية، فضلا عن إنتاج الصفراء ضروري أيضًا لإفراز السموم التي يتم مسحها من الجسم والكبد.

2- يقلل مستويات السكر في الدم:

قد ثبت أن البقدونس يخفض مستويات الجلوكوز في الدم في دراسات مختلفة، كما أنه يستخدم كعلاج بديل لمرض السكري من النوع الأول في بعض البلدان.

3- يحسن رائحة النفس الجسم:

البقدونس غني بالكلوروفيل وهو يمنح الجسم رائحة جميلة ويعتبر معطر للنفس، ويعمل الكلوروفيل كمضاد للطفرات ويقلل من البكتيريا المسببة للرائحة المسئولة عن إنتاج رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم، فالبقدونس يعمل على التقليل من رائحة الجسم.

4- يخفض ضغط الدم:

من المعروف أيضا أن البقدونس يعمل كمدر للبول ويقلل من ضغط الدم. يزيد من إفراز الصوديوم والماء من خلال البول وزيادة إعادة امتصاص البوتاسيوم في الكليتين، هذا مفيد بشكل خاص لأي شخص يعاني من ضعف الدورة الدموية، تورم، السيلوليت، مشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

5- يحارب السرطان:

تحتوي أوراق البقدونس الطازجة على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد، الكاروتينات، حامض الأسكوربيك (فيتامين ج) وتوكوفيرول، تحمي هذه المكونات الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات تضر الخلايا السليمة وتؤدي إلى تطور السرطان.

تحسين محمد علي

 

 

 

 

error: الموقع محمي