عاجل

 “6 أكلات من الشارع” تتسبب في أمراض خطيرة.. لا تأكلها أبدًا


كتب – محمد جودة

 

أنواع مختلفة وعديدة من الأطعمة يُقبل عليها الكثير من المواطنين؛ فلكل وجبة عشاقها الذين لا يستطيعون الاستغناء عنها، لكن على الرغم من اختلاف الأذواق، هناك أطعمة ينصح الأطباء بعدم شرائها إطلاقا؛ نظرا لكونها تشكل خطرا بالغا على الصحة العامة، حيث تصيب بأمراض عدة قد تصل إلى حد الإصابة بالسرطان.

 

تقول الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية، إن الأشخاص يتناولون الأطعمة المختلفة، خاصة التي تباع في الأسواق، ومضاف إليها مواد حافظة، بسبب النكهة الصناعية التي تعطي لها مذاق خاص، مشددة على أن هناك أصناف معينة لا يجب شرائها على الإطلاق، حفاظا على صحة الشخص.

 

استشاري تغذية يحذر من شراء 5 أطعمة

وأكدت استشاري التغذية، أن اللحوم المصنعة بأنواعها سم قاتل يجب الابتعاد عنه، من بينها «اللانشون، البسطرمة، الهوت دوج، السجق، البرجر»؛ إذ أنها لا تحتوي على أي لحوم، لكنها عبارة عن فول صويا وبقايا أحشاء الحيوانات ودهون نباتية عالية للغاية مضافا عليها ملح وبهارات: «بيضاف مواد حافظة كتير جدا ومنكهات صناعية وألوان، بتكون مواد مسرطنة، وللأسف كتير بياكلوها نوع من الاستسهال لأنهم معتبرينها وجبة سهلة، خاصة للأطفال، وده أخطر حاجة ممكن الواحد يعملها في نفسه وصحته؛ لأنه هيحصله أضرار كتيرة جدا جدا».

 

وسبق أن حذرت نظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي، بأنه تم تصنيف اللحوم المصنعة في نفس الفئة كأسباب للسرطان مثل تدخين التبغ والأسبستوس، لكن هذا لا يعني أنها جميعها بنفس الدرجة من الخطورة، فتترواح حسب مدة الاستخدام والتناول.

 

وتتسبب اللحوم المصنعة وعلى رأسها السجق في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وهناك أيضًا أدلة على وجود روابط مع سرطان «البنكرياس، والبروستاتا».

error: الموقع محمي