عاجل

7نصائح لتقليل علاج آلام خشونة الركبة


خشونة الركبة تعد من الأمراض التي تصيب كبار السن، وبشكل خاص النساء، كما انها تسبب ألما شديدا في منطقة الركبة، واذا بحثنا نجد العديد من الأسباب وراء معاناة خشونة الركبة ، مثل العادات السلبيه ،الممارسات الخاطئه ،السمنة ، أو تعرض الركبة للإصابة بفعل حادث.

يوضح دكتور خلدون الحوراني أخصائي الطب الطبيعي والتغذية العلاجية، إلى أن خشونة الركبة هي تحول غضروف الركبة الناعم الأملس الذي يسمح بحركة الركبة، بدون أو بأقل احتكاك وبامتصاص الصدمات، إلي سطح متآكل خشن ويرق حجمه، وتتعامل عظام الركبة مع هذه التغيرات بالنمو خاصة على أطراف العظمة حيث تتكون نتوءات عظمية وتتكرر نوبات الألم والالتهاب والتورم.

ويقدم دكتور خلدون ، بعض النصائح التي تقلل من إجهاد مفصل الركبة، وتمنع تزايد خشونة الركبة .

* تجنب الوقوف وصعود السلالم بكثره
تجنب فترات الوقوف الطويلة وتكرار صعود ونزول السلالم ، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الضغوط على مفصل الركبة، مما يزيد من خشونة الركبة وآلامها.

* احذر ثني الركبة
احذر ثني مفصل الركبة ما بعد تسعين درجة ، سواء بالجلوس علي كرسي منخفض او بثنيها تحت الكرسي الذي تجلس عليه ، ايضا تجنب ثنيها قدر المستطاع أثناء الصلاة، خاصة وضع قراءة التشهد، فمن الافضل لمرضي خشونة الركبه الجلوس علي كرسي.

* تجنب الجلوس الخاطيء
تجنب بعض أوضاع الجلوس الخاطئة، مثل الجلوس في وضع القرفصاء ، تربيع الساقين علي الأرض والجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.

*احذر الدراجات
تجنب استخدام الدراجه المتحركه او الثابته؛ لانها تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية، والابتعاد أيضا عن كل ما يؤدى إلى سماع صوت طرقعة من الركبة.

*ممارسة تمارين خفيفة
حاول أن تتعلم عادة إنقباض وإسترخاء العضلة الرباعية، في أي وضع أثناء اليوم، فتكرار تنبيه العضلة يزيد من قوتها.

* الحرص علي حياة صحية
يؤدي إنقاص الوزن إلي تخفيض الأحمال على مفصل الركبة ، لذلك يجب الإكثار من الخضراوات ، الفاكهة ، ممارسة الرياضة والحرص ايضا علي الحد من النشويات والدهون .

*المتابعه بالكمادات الدافئة
ينصح مريض خشونة الركبة باستعمال كمادات ماء دافئ ثلاث مرات يوميًا، لمدة ربع ساعة في المرة الواحدة ، كل هذا يعمل علي تنشيط الدورة الدموية في المفصل وبالتالي تقليل الألم.

*المشي مفيد
ينصح بالمشي لمدة 10- 20 دقيقة يوميا لأن المشي ينشط الدورة الدموية للغضاريف، ويساعد في فقدان الوزن.

error: الموقع محمي