ننشر خطوات وموعد تقليل اغتراب الكليات في تنسيق 2021.. والتسجيل الكتروني


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد وخطوات تقليل اغتراب الكليات 2021، و شددت على جميع الطلاب باستيفاء الشروط الخاصة المقرره لتقليل الاغتراب، وذلك عقب إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى أمس، والحدود الدنيا لكلياتها لطلاب الشعبة العلمية «علوم ورياضة» وطلاب الشعبة الأدبية، مؤكدة أنّ تنسيق المرحلة الثانية يبدأ من الثلاثاء حتى السبت المقبل.

وبين الدكتور خالد عبدالغفار ، موعد تقليل اغتراب الكليات 2021، مؤكدا أنّ تقليل الاغتراب يبدأ بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية، ويتم إلكترونيًا من خلال موقع التنسيق، مشيرا في ذلك إلى أنّ الوزارة كثّفت استعداداتها للمرحلة الثانية للتنسيق بالتعاون الكامل مع جميع الجامعات.

كما أكدت وزارة التعليم العالي أنّ الغايه الاساسيه من تحويل الطالب بعد ترشيحه لكلية ما، تقليل اغترابه بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، ولم يكن الغرض من التحويل تغير رأي الطالب وإعادة ترشيحه في مكان آخر، موضحا أنّ عملية التحويل تنقسم إلى نوعين.

أولاً: تحويل إلى كلية غير مناظرة
والتحويل إلى كلية غير مناظرة يتم وفق مجموعة من الخطوات وهي الآتي:

– الطالب الذي تم ترشيحه في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ) يسمح له بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في نفس منطقته بشرط الآتي:

– أن يكون الطالب حاصلاً على الحد الأدنى للكلية المطلوب التحويل إليها «انتظام وانتساب».

– استيفاء قواعد القبول بالكلية والتي تتمثل في نجاح الطالب في اختبارات القدرات في الكليات التي تضع ذلك شرطا .

مثال للتحويل إلى كلية غير مناظرة
حال قبول طالب بكلية العلوم جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية وحصل منها على شهادة الثانوية العامة، يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية العلوم مثل «التجارة أو الآداب » في جامعة طنطا حيث تقع الجامعة في النطاق الجغرافي (أ)، شرط أن يكون مجموعه مستوفيا للحد الأدنى للكلية التي يرغب في التحويل إليها.

ثانيًا: تحويل إلى كلية مناظرة
يتم التحويل إلى الكلية المناظرة وفق مجموعة من الشروط الآتية:

– يتيح للطالب الذي تم ترشيحه في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات للكلية المطلوب التحويل إليها.

مثال للتحويل إلى كلية مناظرة
حال قبول طالب بكلية الهندسة جامعة أسيوط، وهو من محافظة الغربية يمكنه التحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع في النطاق الجغرافي (أ)، وذلك طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل لهذه الكلية.

– وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ودليل ذلك أنّه يوجد في القاهرة الكبرى 5 كليات للهندسة «القاهرة وحلوان وعين شمس والمطرية وشبرا»، والحد الأدنى للقبول هو «392 و391 و390 و388 و387 درجة»، ويسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى وهو «387 درجة» وذلك طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

وتابعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنّه بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول «الانتظام والانتساب الموجه» يتم لحالتين أساسيتين وهما:

الحالة الأولى
حال ترشيح الطالب إلى كلية ما «انتظام» ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب، فيكون التحويل وفقا للآتي:

– إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام «الانتساب الموجه» فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام «الانتظام».

– حال حصول الطالب على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام «الانتساب الموجه».

الحالة الثانية
حال ترشيح الطالب إلى كلية ما «انتساب موجه» ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقا لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقا لنظام الانتظام.

– تم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة.

– يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة

– يكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.

error: الموقع محمي