تعرفي على مواعيد التطعيمات لمولودِك حتى عمر سنة


يحتاج الرضيع في الاشهر الاولي من عمره الحصول على مجموعة من التطعيمات الإجبارية، لتقوية جهازه المناعي، وتعزيز قدرة جسمه على مكافحة الأمراض.
وفي ذلك يتحدث “الكونسلتو” عن قائمة التطعيمات الإجبارية للأطفال حتى عمر عام، وفقًا للدكتور يوسف سعد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة ، وهم …

* تطعيمات بعد الولادة

– تطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي تكون التطعيمات على هيئة حقن تؤخذ في العضل، وآثاره الجانبية بسيطة وتختفي بعدة أيام من الحصول عليه، وهي الشعور بألم في موضع الحقن وارتفاع حرارة الجسم .

– حقنة فيتامين ك: تساعد على تعويض نقص فيتامين K الذي يولد به بعض الأطفال، وبالتالي تقل فرص إصابتهم بتخثر الدم والقيء الدموي.

– الجرعة الصفرية: نقط فموية تحمي الرضّع من الإصابة بشلل الأطفال.
تطعيمات في عمر شهرين ، يحصل الرضيع على جرعة ثانية من تطعيم شلل الأطفال، بالإضافة إلى تطعيم آخر يعرف باسم “الطعم الخماسي”، لأنه يحمي من خمسة أمراض، وهم “الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس وفيروس الكبدي B والإنفلونزا البكتيرية”، ويكون على هيئة حقنة تؤخذ في العضل، وتتمثل آثاره الجانبية في ارتفاع حرارة الجسم ، تورم واحمرار موضع الحقن وكثرة بكاء الطفل.

* تطعيمات في عمر 4 أشهر، يتلقى الطفل في هذه المرحلة العمرية جرعة ثالثة من تطعيم شلل الأطفال وجرعة ثانية من الطعم الخماسي.تطعيمات في عمر 6 أشهريتلقى الرضيع جرعة رابعة من تطعيم شلل الأطفال وجرعة أخيرة من الطعم الخماسي.تطعيمات في عمر 9 أشهرمن الضروري أن يحصل الطفل في عمر 9 أشهر على جرعة خامسة من تطعيم شلل الأطفال، بالإضافة إلى كبسولة فيتامين أ المسئولة عن حمايته من مضاعفات نقص فيتامين A بالجسم، وأبرزها تأخر النمو وضعف النظر.

* تطعيمات في عمر عام ، بمجرد أن يتم الطفل عامه الأول، يجب أن يحصل على جرعة سادسة من تطعيم شلل الأطفال، إلى جانب تطعيم الحصبة والنكاف والحصبة الألماني MMR، وهو عبارة عن حقنة تؤخذ تحت الجلد بالذراع الأيمن، ويتلقاها الرضيع مرة أخرى عند عمر 18 شهرًا .

error: الموقع محمي