عاجل

قوة شخصية المحافظ تمنع وزير التنمية المحلية من الاقتراب من رؤساء مدن وأحياء الجيزة في حركة التغييرات أمس.. قصة رئيس مدينة قال له المحافظ «هرميك من فوق الكوبري» فعينه الوزير رئيسا لأحد الأحياء بالقاهرة


 

كتب ـ علاء عزت

مازالت هناك العديد من التساؤلات التي تبحث عن إجابة، حول سر قوة شخصية اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، وتفوقه على اللواء محمود شعرواي وزير التنمية المحلية، حتى ظن البعض أن المحافظ قد يتم ترشحه لتولي الوزارة خلال الفترة القادمة.

فالمتابع لما يدور وراء الكواليس، يجد أن المحافظ أثبت في أكثر من موقف أنه الأقوى، ولا يمكن للوزير أن يلزمه بشيء يخالف رغبته.

وكان من بين هذه الأمور،  قضية اللواء خالد المجايري، رئيس حي الدقي سابقا، والذي لم يتمكن من العودة لرئاسة الحي، برغم حصوله على حكم قضائي نهائي واجب النفاذ، حتى بلغ الأمر أن الوزير طلب من المحافظ، أن يعيده منعا للإحراج، الذي يتعرض له الوزير، باعتباره القائم على أمر الوزارة، والمنوط به تنفيذ أحكام القضاء، غير أن المحافظ أصر على موقفه بعدم عودة المجايري، على اعتبار أن المحافظ يرى أن مصلحة العمل تقتضي ذلك، بغض النظر عن توسلات الوزير إليه، وهو ما يجعل رؤساء المدن والأحياء وغيرهم من المسئولين ممن يعملون تحت مظلة اللواء أحمد راشد، يشعرون بالأمان وعدم تغييرهم إلا بإرادته ورغبته كمحافظ، عكس ما كان يحدث في السنوات الماضية بعد ثورة 2011 كان الوزير هو الأمر الناهي المتحكم في مقاليد المحافظات، وربما مازال ذلك مستمرا في بعض المحافظات، إلا الجيزة فإن المحافظ هو صاحب القرار الأول في تغيير مسئولي الأحياء والمدن، لينحصر دور الوزارة في إصدار البيانات بالحركة التي يريدها المحافظ، ويصر عليها.

ولعل ما يدلل على ذلك ان المحافظ قد أجرى خلال الفترة الماضية عدة تغييرات شهدت تعيين بعض القيادات الشبابية ومعظمهم قائم بالأعمال ولم يجرؤ الوزير على الاقتراب من المحافظة، حتى ولو بالتبديل فيما بينهم بنطاق المحافظة.

وقد حركة أمس جاءت لتشمل غالبية المحافظات بما فيها القاهرة والأسكندرية بينما تجنبت الجيزة.

وكان من بين المفارقات التي شهدتها الحركة، تكليف مسئول كان في الجيزة وتم نقله إلى الصعيد، لتشمله الحركة أمس بتعيين رئيسا لحي أخر في محافظة القاهرة، وكان المحافظ قد وبخ ذلك المسئول أكتر من مرة وقتما كان رئيسا لوحدة محلية بالجيزة قائلا لها في إحدى المرات، خلال جولة نطاق الوحدة المحلية التي يتولى رئاستها : ” هرميك من فوق الكوبري” جاء ذلك بسبب تدني مستوى ذلك المسئول وفشله في تنفيذ تعليمات المحافظ له .

وجاءت الحركة أمس لتنقل ذلك المسئول إلى القاهرة ولم يستطع الوزير إعادته لحي أخر بالجيزة.

وشملت الحركة مسئولا أخر كان بأحد الأحياء وأمر راشد بنقله بعيدا عن الجيزة فنفذت الوزارة تعليماته ونقلته إلى القاهرة لتولي رئاسة اثنين من الأحياء بها، ومنها إلى جنوب سيناء أمس.

وجاءت قوة شخصية محافظ الجيزة، لتجبر الوزير على أن يجعل القاهرة قبلة المغضوب عليهم من محافظ الجيزة.

كما تضمنت الحركة التي أصدرها وزير التنمية المحلية، نقل رؤساء أحياء الشرابية وطرة والمعصرة بالقاهرة وشرق شبرا الخيمة بالقليوبية وذلك بسبب تدني مستوي النظافة وكثرة الإشغالات في دوائر عملهم بالأحياء بالإضافة إلي توجيه إنذار لباقي رؤساء الأحياء بالمحافظتين لمتابعة ملف النظافة ورفع الإشغالات علي مدار اليوم وعدم التراخي فى تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار وباء كورونا ، فيما تم صرف مكافأة مالية لأحياء باب الشعرية وحى غرب القاهرة والزيتون لجهودهم فى تحسين مستوى النظافة خلال الفترة الماضية .

وشملت الحركة  تصعيد أحمد محمد الإسكندراني رئيس مركز ومدينة فايد بالإسماعيلية إلي سكرتير عام مساعد جنوب سيناء .

كما تضمنت الحركة تعيين محمد أنيس عبدالحميد سكرتير عام محافظة الوادي الجديد إلي سكرتير عام محافظة الإسماعيلية ، وتصعيد سيد محمود عبدالله من سكرتير عام مساعد الوادي الجديد إلي وظيفة سكرتير عام الوادي الجديد ، وتعيين هشام علي الطويل سكرتير عام مساعد جنوب سيناء إلي سكرتير عام مساعد الإسماعيلية .

وجاء في الحركة نقل كل من خيري أحمد مرسي رئيس مركز ومدينة ديرمواس بالمنيا الي رئاسة حي الشرابية بالقاهرة ووليد السيد المعداوي رئيس مركز ومدينة سمالوط بالمنيا إلي رئيس مركز ومدينة رأس البر بدمياط ، وحسين لبيب عطية رئيس مدينة رأس البر إلي رئيس مدينة مسير بكفر الشيخ ، وأحمد محمد عبدالعظيم رئيس مركز ومدينة الطور بجنوب سيناء الي رئيس مركز ومدينة كفر البطيخ بدمياط وخالد فوزي فؤاد رئيس مدينة قوص بقنا الي رئيس حي شرق شبرا الخيمة بالقليوبية و محمد جمال المجير رئيس حي طرة بالقاهرة الي رئاسة مدينة بركة السبع بالمنوفية وياسر عبدالمنعم أبوالفتوح رئيس مركز ومدينة بركة السبع بالمنوفية إلي رئاسة حي المعصرة بالقاهرة و هاني محمد رضا بدوي رئيس حي الشرابية بالقاهرة إلى رئيس مدينة الطور بجنوب سيناء وهشام رفعت محمد رئيس حي شرق شبرا الخيمة الي رئيس مركز ومدينة فايد بالإسماعيلية.

وشمل قرار وزير التنمية المحلية نقل ٣  من رؤساء المدن والمراكز بأسيوط وبني سويف وكفر الشيخ إلى عمل إداري بدواوين عموم محافظات  سوهاج و الإسكندرية و الجيزة لتدني مستوي الأداء ومتابعة المهام المكلفين بها

وطالب اللواء محمود شعراوي كافة القيادات المحلية بالمحافظات بضرورة التواجد بين المواطنين بصورة مستمرة للاستماع إلى مشكلاتهم والعمل على سرعة حلها وحسن التعامل معهم باعتبار ذلك عاملا أساسيا للتقييم إلى جانب تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لفيروس كورونا وقرارات الدولة فى هذا الشأن، مؤكدا استمرار التغييرات والنتقلات حرصا على الإبقاء على الأكفاء وتصعيدهم واستبعاد المقصرين .

فيما اشتعلت صفحة الوزارة بالانتقادات الحادة للحركة، حيث أكد رواد الفيس بوك في تعليقاتهم على الحركة بالصفحة الرسمية للوزارة بأن هناك أحياء كثيرة تحتاج إلى تغييرات وذكروا منها عين شمس وحي غرب شبرا الخيمة، وحي شرق شبرا الخيمة،  والزاوية الحمراء و مدينة دمياط.

كما شكى المواطنون من مسئول ملف التصالح في بركة السبع، وتطاوله على الموطنين في الفيس بوك، بعدما أرسلوا للوزير نوع نص المحادثة التي دارت بينه وبين المواطنين، عن استفسارهم عن موضوع التصالح.

error: الموقع محمي