حصاد وزارة الطيران المدني في 2021.. تحديث البنية الأساسية بالمطارات.. عودة الرحلات الدولية من أنحاء العالم.. تطوير أنظمة الملاحة والتغطية الرادارية.. اجتياز مصر للطيران التفتيشات والاعتمادات والمشاركة في المبادرات الاجتماعية


تمكن قطاع الطيران المصرى بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وبقيادة الطيار محمد منار وزير الطيران من تحقيق إنجازات متعددة فى عام 2021 تمثلت فى مواصلة مشروعات التطوير والتحديث لمنظومة الطيران.

إستمرت جهود وزارة الطيران المدني خلال العام الماضي فى تطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا ومتحوراته بجميع المطارات وعلى متن الطائرات وكافة المنشآت الحيوية بالقطاع وفقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية لضمان سلامة الركاب والعاملين.. وجاء حصول 11 مطارا مصريا على شهادة ” الاعتماد الصحى للسفر الآمن ” من المجلس العالمى للمطارات ” بمثابة تتويج لهذه الجهود.

كما تواصلت مشروعات التطوير التى شملت تحديث البنية الأساسية بالمطارات المصرية البالغ عددها 27 مطارا ورفع كفاءتها لزيادة الطاقة الاستيعابية وتطوير خدمات المسافرين وتحديث منظومة تأمين المطارات ومختلف المنشآت الحيوية بالقطاع ضمن إستراتيجية واضحة لوزارة الطيران ووفق أعلى المعايير العالمية
كذلك شهدت المطارات السياحية عودة الرحلات الدولية من مختلف دول العالم ومنها الروسية بعد توقف 6 سنوات في الوقت الذى تم فيه تحديث أنظمة الملاحة الجوية بالأقمار الصناعية والتغطية الرادارية الشاملة لخدمة الحركة الجوية بالمجال الجوى المصرى.

المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية

ورغم الآثار السلبية لجائحة كورونا إستمرت الشركة الوطنية مصر للطيران فى تنفيذ خططها الاستراتيجية لتطوير شبكة الخطوط مع فتح خطوط جوية وإطلاق خدمات جديدة لعملائها .
وفيما يلى استعراض لأهم الإنجازات والمشروعات والنجاحات التى حققتها الشركات والهيئات التابعة لوزارة الطيران المدنى خلال 2021 .

المطارات المصرية

حصلت المطارات المصرية تحت قيادة المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والطيار أحمد منصور رئيس رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للمطارات المحاسب مجدى إسحق على شهادة الإعتماد الصحى للسفر الآمن” AHA” من المجلس العالمى للمطارات ACI وعددهم 11 مطاراً لتصبح مصر من أكثر الدول في عدد المطارات الحاصلة على هذه الشهادة وهم : مطار القاهرة الدولى وطابا ومرسى مطروح وشرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان وبرج العرب وسوهاج و أسيوط ومرسي علم .
حصل مطار الغردقــة على شهـــادة الأيــزو(2015 (ISO 14001 في الإدارة البيئية، وهو الاعتماد الخاص بمطابقة إجراءات التشغيل وإدارة العمل داخل المطار للمعايير البيئية.

تم تجديد ترخيص عدد من المطارات السياحية بعد استيفاء جميع المتطلبات والمعايير الدولية للمنظمة الدولية للطيران المدني ICAO والتشريعات المحلية في مجال تأمين سلامة المطارات وهم مطار الأقصر الدولي لمدة ثلاث سنوات وتعد المرة الاولي التى يحصل فيها المطار علي تجديد بتلك المدة ، ومطار برج العرب الدولي لمدة عامين و مطار اسوان الدولي لمدة عام واحد .

أما الشركة المصرية للمطارات تحصل على تجديد اعتماد أيزو ٩٠٠١/٢٠١٥ لجودة أداء العمل لمقر الشركة.
وحصول مطارات شرم الشيخ والغردقة وبرج العرب على تجديد اعتماد أيزو ٩٠٠١/٢٠١٥ لمدة ثلاث سنوات إضافية.

لجنة التفتيش الأمني والبيئي

إجتماعات تنسيقية وجولات تفقدية قامت بها اللجنة العليا للتفتيش الأمني والبيئى برئاسة الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدنى في عدد من المطارات المصرية لوضع آلية لتنفيذ خطة التفتيش الأمني والبيئي وتقييم الوضع القائم جاء على رأسها جولات في كل من مطارات القاهرة الدولي والغردقة ومرسى علم وشرم الشيخ.

توجه عربي افريقي

في ضوء توجيهات القيادة السياسية بتعزيز أوجه التعاون مع الدول العربية والإفريقية وخاصة في مجالات النقل الجوى المختلفة، قامت وزارة الطيران المدنى بتوقيع عدة بروتوكلات تعاون لنقل الخبرات وتقديم كافة أوجه الدعم فى مجالى التدريب والصيانة لدول جنوب السودان والعراق .. كما وقعت شركة مصر للطيران مع الخطوط الجوية السودانية مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النقل الجوى ووقعت مصرللطيران اتفاقية مشاركة بالرمز مع الطيران العمانى

المسئولية المجتمعية

شاركت وزارة الطيران المدنى في مبادرة رئيس الجمهورية (قادرون بإختلاف) لدعم وتشجيع الشباب الأطفال المصريين من ذوى الهمم.. استضافت أكاديمية مصر للطيران للتدريب الطفلة بسملة وعدد من الأطفال ذوى الهمم أبطال مبادرة قادرون بإختلاف للقيام بجولة داخل الأكاديمية وتجربة أجهزة الطيران التمثيلى Simulator
كما نظمت الشركة الوطنية مصر للطيران برئاسة الطيار عمرو أبو العينين رحلة ترفيهية لذوى الهمم وأسرهم إلى الأقصر لتحقيق أمنياتهم لخوض تجربة السفر وزيارة الأماكن السياحة والآثرية.

وطرحت مصرللطيران تخفيضًا بنسبة 20% لذوى القدرات الخاصة، و10% لمرافقيهم من أقاربهم من الدرجة الأولى بالإضافة إلي منحهم ٥٠٠ ميل إضافي عند إنضمامهم لبرنامج المسافر الدائم Egyptair Plus.

مبادرات

قدمت وزارة الطيران المدني حزمة من المبادرات والإجراءات لتنشيط الحركة الجوية والسياحية الى المطارات المصرية تضمنت تخفيضات على رسوم الهبوط والإيواء بالمطارات السياحية وكذلك تخفيض سعر وقود الطائرات 15 سنتاً للجالون، في إطار حرص الدولة على تقديم الدعم المستمر لقطاع الطيران وتحفيز برنامج الطيران.
وتم إطلاق مبادرة في “حب مصر للطيران والمطارات المصرية”؛ في إطار المسئولية المجتمعية التي تقوم بها وزارة الطيران المدني.

و تحت شعار “من القلب للقلب ” طرح قطاع السياحة “الكرنك” بمصر للطيران برامج مخفضة بمناسبة عيد الحب وتزامنا مع مشاركة مصرللطيران في مبادرة شتي في مصر

إعتمادات وشهادات دولية

حصول مصر على عضوية جميع اللجان الفنية الخمس وهى النقل الجوي، والسلامة الجوية، وأمن الطيران، والملاحة الجوية بالمنظمة العربية للطيران ACAO ، والبيئة ؛بعد فوزها بعضوية المجلس التنفيذى المدنى للمنظمة .

كما إجتازت مصر للطيران للخطوط الجوية برئاسة الطيار عمرو أبو العينين تفتيشات تجديد شهادات أيزو، للعام الثالث عشر على التوالي دون أي ملاحظات أو نقاط عدم تطابق ، من خلال تحقيق المتطلبات القياسية للمواصفات (ISO 9001-2015 / 14001-2015 / 45001-2018)، الخاصة بالجودة والسلامة والصحة المهنية ، وذلك بعد التفتيش الذي تم بواسطة وفد من شركة GIC EGYPT المتخصصة في مجالات الجودة.

ايضا إجتازت الشركة القابضة لمصرللطيران والشركات التابعة لها تقييم مخاطر السلامة الذي قامت به شركة GHS الأمريكية من خلال المراجعة التي تمت على جميع الأنشطة التي تقوم بها الشركة.

إضافة إلى حصول شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية على تجديد الاعتماد الأوروبي(EASA) ) من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران على مقرها بمطار القاهرة الدولي ومحطتي الصيانة اليومية بمطاري الأقصر والغردقة.

كما إجتازت الشركة بنجاح التفتيش الذي قامت به إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية FAA على منشآت الشركة.

ونجحت شركة الصيانة والأعمال الفنية في إجتياز تفتيش شركة Intertek International Egypt لتجديد اعتماد ISO 14001/2015 في نظام إدارة البيئة والترقية لاعتماد ISO 45001/2018 للسلامة والصحة المهنية.

error: الموقع محمي