عاجل

في هذه الحالة.. إلغاء البطاقات التموينية

البطاقة التموينية ـ أرشيفية

وجهت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تحذيرا شديد اللهجة لأصحاب البطاقات التموينية من بعض الأفعال والتصرفات، التي تتسبب في إيقاف صرف الدعم للبطاقة سواء الخبز أو السلع المجانية التي تصرف شهريا بقيمة 50 جنيها للفرد، واستبعاد أفراد البطاقة من قاعدة بيانات مستحقي الدعم في حالة ترك المواطن بطاقته التموينية لدي المخبز، والتحفظ عليها من قبل مفتشي التموين .

وقالت الوزارة أنه يتم فقط السماح لوزارة التموين بترك البطاقة التموينية لدي المخبز في حالة وجود عطل في ماكينة الصرف بالمخبز أو سقوط السيستم.

وأضافت أنه يتم كذلك وقف البطاقة التموينية في حالة تركها لدي البدال التمويني بالمنفذ، سواء كان جمعيتي أو بقال.
وأشارت إلى أنه في جميع الحالات السابقة يتم إنذار المواطن صاحب البطاقة التموينية التي يتم ضبطها لدى البدال أو المخبز بإلغاء البطاقة.

وشددت أنه في حالة تكرار ضبط البطاقة مرة أخرى يسقط حق صاحب البطاقة المضبوطة بالمخبز أو المنفذ في الدعم، وكذلك المستفيدين بها، ولا يحق المطالبة بإعادة تشغيل البطاقة مرة أخرى حيث يتم إلغائها نهائيا.

وفيما يتعلق بالعقوبات المقررة على صاحب المخبز أو المنفذ ، يتم تطبيق العقوبات الواردة بالقرار الوزاري رقم 183 لسنة 2017، بالنسبة للبدال التمويني، والتوجيه الوزاري رقم 30 لسنة 2021 بالنسبة للمخبز البلدي والقرارات الوزارية المنظمة لهذا الأمر، مع توجيه إنذار نهائي له.

أما في حالة قيام المخبز بإثبات مبيعات خبز وهمية على نظام الصرف دون إنتاج فعلى، يتم تحصيل غرامة مالية ضِعف القيمة النقدية لدعم إنتاج مبيعات كميات الخبز التي تم إثباتها على ماكينات الصرف.

ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية بالعرض على النيابة العامة المختصة.
وفي حالة التكرار خلال عام ميلادي يتم اتخاذ الإجراءات السابقة، مع إيقاف المخبز لمدة ثلاثة شهور.

error: الموقع محمي