بعد إكتشاف عيوب فنية.. القطرية توقف تشغيل طائرات إيرباصA350 وتتعاقد على شراء 100 طائرة بوينج 777X و737 ماكس بـ 36 مليار دولار.. وتصاعد حدة التوتر مع أوروبا 


محمد عطية

يبدو أن الايام القادمة ستشهد تزايدا في الازمة بين كل من شركة الخطوط الجوية القطرية وشركة ايرباص الأوروبية لصناعة الطائرات وذلك بعد قيام شركة الخطوط القطرية بايقاف طائرات ايرباص من طراز A350 اثر ظهور عيوب وتشققات في دهاناتها .

وفيما يمثل صفعة قوية اخري لشركة ايرباص ادرات الشركة القطرية دفة الصفقات الي غريمتها شركة بوينج الامريكية لتوقع معها صفقة تاريخية تضمنت شراء 100 طائرة بقيمة 36 مليار دولار

تم توقيع الصفقة التاريخية في البيت الابيض بحضور الرئيس الامريكي جون بايدن وامير دولة قطر تميم بن حمد حيث وقع أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية مع ديفيد كالهون الرئيس التنفيذي لشركة “بوينغ” صفقة شراء ال100 طائرة منهم 50 طائرة من طراز 777X و50 طائرة اخري من طراز 737 ماكس .

كانت الفترة الماضية قد شهدت نزاعا وصراعا كبيرا بين شركة الخطوط القطرية وشركة ايرباص .. حيث رفعت الشركة القطرية دعوى قضائية ضد “إيرباص” بسبب عيوب الطلاء السطحي للطائرة ذات الممرين طراز A350 وهو العيب الذي أدى إلى تشقق أسطح الطائرات فضلا عن تشقق إطارات النوافذ وتآكل في طبقة للحماية من الصواعق .

قالت الخطوط القطرية خلال الدعوى القضائية إن المشكلة ظهرت لأول مرة في نوفمبر 2020 عندما توقفت طائرة طراز A350 عن الخدمة ليعاد طلائها في مدينة شانون بأيرلندا. وخلال عملية إزالة طلاء السطح، ظهر أن هناك تدهوراً سريعاً في سطح الطائرة .

أضافت الخطوط القطرية إن الإصلاحات التي اقترحتها “إيرباص” تشمل نحو 900 خطأ لأجزاء مختلفة من الطائرة، وهو ما يتجاوز بكثير العدد المعتاد في اشارة الي فشل ذريع للشركة المصنعة في تدارك العيوب

طالبت الخطوط الجوية القطرية بتعويض 618 مليون دولار عن الطائرات الإحدى والعشرين المتوقفة من اسطولها بالإضافة إلى أربعة ملايين دولار عن كل يوم توقف

كما طلبت شركة الطيران القطرية من القضاة البريطانيين أن يصدروا قرارا يلزم إيرباص بعدم تسليم المزيد من الطائرات حتى إصلاح ما تصفه بأنه عيب في التصميم.

وقد حاولت الشركة المصنعة من جانبها حفظ ماء وجهها حيث قالت أنها تدرس الحلول طويلة الأجل، بما في ذلك استبدال غلاف رقائق النحاس الموسع في الطائرات المستقبلية بمادة مختلفة.
قال الرئيس التنفيذي لشركة ايرباص غيوم فوري إن شركته تحاول حل الخلاف المشتعل مع الخطوط القطرية بشأن الإصلاح المقترح على المستوى الفني في الوقت الذي تتعامل فيه أيضاً مع النزاع القانوني.

ولكن هذه الاجابات المطاطة لم تقنع الخطوط القطرية التي اتخذت قرارا حاسما بايقاف تشغيل هذا الطراز من ايرباص منذ منتصف العام الماضي .. كما اسفرت الازمة عن الغاء عقد بين ايرباص والخطوط القطرية لشراء 50 طائرة من طراز A320 نيو التي تحتاجها الشركة القطرية لتدشين خطوط جديدة.

وقد اكدت الخطوط الجوية القطرية إن الهيئة التنظيمية المحلية في بلادها أمرتها بوقف تحليق 21 من أصل 53 طائرةA 350 مع بدء ظهور المشاكل، مما أطلق شرارة نزاع مرير مع إيرباص التي أقرت بوجود مشاكل فنية لكنها قالت إنه لا توجد مشكلة تتعلق بالسلامة.
الجدير بالذكر أن خمس شركات طيران أخرى كانت قد اكتشفت عيوبا في سطح الطائرات أو طلائها منذ 2016 مما دفع إيرباص إلى تشكيل فريق عمل داخلي قبل الخلاف القطري واستكشاف تصميم جديد مضاد للصواعق لطائرات إيه A350 المستقبلية.

error: الموقع محمي