عاجل

مصر للطيران تتجاوز ازمة كورونا.. نظمت 23 الف رحلة في 2021 بزيادة 17% عن تقارير “اياتا”.. وخطة مستقبلية لفتح وجهات جديدة وزيادة الترددات


رغم الوضع الاقتصادي الصعب الذي يشهده قطاع النقل الجوي في الفترة الاخيرة بسبب تفشي فيروس كورونا مما الحق ضررا اقتصاديا علي صناعة النقل الجوى لدرجة ان بعض شركات الطيران اعلنت افلاسها بسبب الجائحة التي تعد اسوأ ازمة يتعرض لها قطاع النقل الجوي العالمي منذ احداث الحرب العالمية الثانية

وبرغم هذا الوضع المأساوي للقطاع الا ان شركة مصر للطيران استطاعت خلال هذه الفترة العصيبة ان تتجاوز الازمة بنسبة كبيرة
وطبقا للتقارير التى اعلنتها منظمة الطيران العالمية “اياتا” لتاثر حركة السفر بالسلب بسبب جائحة كورونا نجد أن قطاع النقل الجوي عبر العالم شهد انخفاضا في حجم تشغيل الرحلات لعام 2020 بنسبة تصل الى 24.4% من حجم الحركة الجوية قبل تفشي كورونا الا ان شركة مصرللطيران تمكنت من تسيير ما يزيد عن 14 الف رحلة بنسبة تصل الى 39.6% من جداول تشغيلها الطبيعية قبل الجائحة محققة بذلك زيادة 15.2% عن تقارير “اياتا” .

كما وصلت نسبة حركة الركاب الركاب العالمية في عام 2021 طبقا لتقارير “اياتا” انخفاضا وصل الى 46.6% من حجم الحركة مقارنة بفترة ما قبل كورونا .. الان ان شركة مصر للطيران نظمت 23 الف و745 رحلة بنسبة تصل الى 66.4% محققة بذلك زيادة 17% عن التقارير المتوقعة من “اياتا”

معدلات مصر للطيران الايجابية يتزامن معها خطة طموحة تنتهجها الشركة القابضة لمصر للطيران برئاسة الطيار عمر ابو العينين وبتوجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدني خلال السنوات الخمس المقبلة .. حيث تسعي الشركة الوطنية الي مضاعفة رحلاتها الإسبوعية في عام 2026 عن عدد الرحلات المنفذة حالياً اسبوعيا وقدرها 385 رحلة.

كما من المخطط ان تصل شبكة مصر للطيران إلى 96 مدينة في عام 2026 بدلا من 65 مدينة حاليا وذلك بنسبة زيادة 47% وذلك عند توافر الطائرات المزمع الإتفاق عليها فى الفترة القادمة .

كذلك تخطط الشركة الوطنية لزيادة أسطولها لمعظم الطرازات العريضة و المتوسطة من خلال عمل مفاوضات مع الشركات المصنعة والمؤجرة لتلبية أحتياجاتها لتتمكن الشركة من فتح وجهات جديدة فى أفريقيا وأمريكا والشرق الأقصى وزيادة الترددات لتلك الوجهات وبالفعل قررت الشركة تشغيل خط كينشاسا في شهر مارس المقبل ودبلن في ايرلندا في شهر يونيو ٢٠٢٢ .

كما انتهت الشركة من إنشاء نشاط جديد منخفض التكاليف تابع لمصرللطيران يستهدف شرائح جديدة من المصريين والأجانب وتغطية نقاط جديدة بالشبكة.

من جانبه اكد الطيار عمرو نبيل رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية أن الشركة تحرص دائما علي الارتقاء في كافة انشطتها والخدمات التي تقدمها لخدمة الاقتصاد المصري .. مشيرا الي ان الشركة تضع نصب أعينها خطة تحديث أسطول الشحن الجوي بجانب تحديث أسطول طائرات الركاب من خلال خطة محددة في التوسع في نقل حركة البضائع جوا وذلك بزيادة عدد طائرات البضائع أو استغلال الفراغات المتاحة علي طائرات الركاب لمواجهة حجم الطلب المتزايد علي الصادرات المصرية .

اضاف انه خلال فترة تفشي فيروس كورونا شهد نشاط الشحن الجوي ارتفاعا ملحوظا مقارنة بما قبل الجائحة حيث كانت الصادرات المصرية وبخاصة الحاصلات الزراعية من الفواكه والخضروات مطلب كبير في السوق الأوروبي والشرق الأقصى وبناء عليه تم زيادة شبكة خطوط الشحن الجوي وفتح خطوط جديدة وزيادة الاتفاقيات الثنائية مع شركات شحن جوي اخري للوصول إلي أبعد النقاط التي لا تصل اليها شبكه مصرللطيران في الوقت الحالي .

وعن مجال تنشيط حركة السياحة الخارجية الوافدة إلي مصر أضاف الطيار عمرو نبيل أنه بالتعاون بين وزارتي الطيران المدني والسياحة والأثار تم إطلاق مبادرة دمج السياحة الشاطئية والترفيهية بمنتج السياحة الثقافية من خلال ربط مدن وادى النيل بالمدن السياحية المصرية بعضها البعض للتسهيل علي السائح القيام بالسياحة الشاطئية والثقافية في برنامج واحد حيث قمنا بتشغيل خط مباشر بين الاقصر شرم الشيخ وجاري دراسة تشغيل خطوط أخري وفقا لحجم الطلب كما قمنا بتشغيل خط الاقصر/لندن بعد توقف دام سنوات وكذلك خطوط الأقصر/ مدريد و براغ/الغردقة وبودابست/الغردقة لربط العواصم الأوروبية بالمدن السياحية مباشرة.

 

 

 

 

 

 

error: الموقع محمي